الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

هل يتعارض الحمل مع السفر بالطائرة؟

2016-02-15 01:52:07 PM
هل يتعارض الحمل مع السفر بالطائرة؟
صورة تعبيرية

 

الحدث- وكالات

تعتقد بعض النساء أن الحمل يتعارض مع السفر بالطائرة؟ فما مدى صحة هذا الاعتقاد؟

 

ورداً على هذا الاستفسار، قالت طبيبة أمراض النساء الألمانية دوريس شاريل إن الحمل لا يتعارض بشكل عام مع السفر بالطائرة، ولكن هناك بعض الحالات يتعذر فيها السفر بالطائرة، كما ينبغي مراعاة بعض الأمور، إذا لم يكن هناك ما يمنع ركوب الطائرة.

 

تدابير وقائية
وأوضحت شاريل أن الرحلات الجوية الطويلة ترفع خطر الإصابة بتجلط الدم، لذا ينبغي على الحامل ارتداء جوارب ضاغطة وملابس غير ضيقة، مع الإكثار من تناول السوائل وممارسة التمارين المانعة للتجلط.

 

وبالإضافة إلى ذلك، ينبغي على الحامل الوقوف بشكل متكرر والسير في ممر الطائرة ذهاباً وجيئة. وفي حال المعاناة من غثيان وقيء الحمل، فينبغي استعمال أشرطة العلاج بالإبر. وفي بعض الحالات الاستثنائية يمكن تعاطي الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب.

 

حالات تعذر السفر
ومن جانبها، قالت القابلة الألمانية أورسولا تسورينس إنه يتعذر السفر بالطائرة في الحالات التالية: الغثيان الشديد ومشاكل الدورة الدموية وتجلط الدم والحمل المحفوف بالمخاطر كالحمل المصحوب بارتفاع ضغط الدم والتاريخ المرضي، الذي يتضمن حالات إجهاض أو ولادة مبتسرة أو النزيف أو الوضعية الخاطئة للمشيمة أو وجود فتحة في عنق الرحم، وكذلك في بعض حالات الحمل المتعدد.

 

وأكدت شاريل أنه بشكل عام يجوز للحامل السفر بالطائرة حتى موعد أقصاه 4 أسابيع قبل موعد الولادة. وفي حال الشك ينبغي استشارة الطبيب.