الجمعة  19 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ترجمة "الحدث": بناء مزرعة لمكافحة الذباب على الحدود الأردنية-الإسرائيلية

2016-03-09 07:05:40 AM
ترجمة
اللقاء الإسرائيلي- الأردني حول مزرعة مكافحة الحشرات (تصوير جيروزالم بوست)

 

ترجمة "الحدث"- ناديا القطب

 

نشرت صحيفة "الجيروزالم بوست" هذا الصباح خبراً تحت عنوان:  ? Could fly swarms be the tie that binds Israel and Jordan

 

وهذا نصه:

 

التقى مسؤولون من المجلس الإقليمي الإسرائيلي تمار مع نظرائهم الأردنيين من المجلس الإقليمي لجنوب غور الأردن لبناء مزرعة نموذجية تهدف إلى حل مشاكل الحشرات على الحدود مع الجانبين، والتي يعاني منها المزارعون في وادي الأردن والبحر الميت منذ سنوات.


وقام يوم الثلاثاء، وزير التعاون الإقليمي الإسرائيلي، أيوب قرا، بلقاء  رئيس المجلس الإقليمي لجنوب غور الأردن سالم الخليفات وعمدة المجلس الإقليمي في تمار دوف لافيندوف بتوقيع اتفاق لجمع خبراء خبراء مكافحة الحشرات الإسرائيليين والأردنيين لبناء مزرعة نموذجية في جنوب غور.



ويشارك في هذا المشروع مؤسسة EcoPeace / أصدقاء الأرض في الشرق الأوسط وسلطة وادي الأردن في المملكة الهاشمية.



ومن المتوقع أن تكون المزرعة النموذجية جاهزة بحلول شهر حزيران/ يونيو، وأن تعمل على تطبيق التكنولوجيا الزراعية الإسرائيلية لحل هذه المشكلة. وقد استثمرت اسرائيل في المشروع 500 مليون شيقل، بالإضافة إلى تمويل من المجلس الاقليمي تمار.



وفي سؤال ليفينوف حول مساوئ هذا الذباب؟ قال إنه ولعقود عانى سكان مجموعة المستوطنات على طول الزاوية الجنوبية الغربية للبحر الميت من تلك الحشرة، وقد قللت المبيدات الحشرية من التأثير على الزراعة الإقليمية، لذلك فقد أدرك المجلس الإقليمي لتمار بأنه يجب التعامل مع هذه القضية من جذورها.



من جانبه، أكد جدعون برومبرج من جمعية  EcoPeace/ أصدقاء الأرض في الشرق الأوسط على ضرورة التعاون الثنائي لحل هذه المشكلة المشتركة، موضحاً أن " التلوث لا يتوقف عند الحدود، والآفات لا تتوقف عند نقطة التفتيش".

 
وقال عضو الكنيست أيوب قرا،  في حديثه لصحيفة جيروزاليم بوست، إن بناء مزرعة لمكافحة هذه الحشرة من شأنه، بالإضافة، إلى عدد من الجهود الأخرى إلى "بناء الثقة" بين البلدين. وأعرب عن أمله في أن تعزز المزرعة النموذجية من العلاقات الإسرائيلية الأردنية على المستوى الوطني.