الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

لن تصدق ما تستطيع هذه الدواسة الذكية فعله

2016-03-29 11:13:54 PM
لن تصدق ما تستطيع هذه الدواسة الذكية فعله
دواسة وقود ذكية

 

الحدث - رام الله

 

لعل السلامة وانبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون هما من أبرز العوامل التي تؤثر على تجربة القيادة على الطرق في دول مجلس التعاون الخليجي، لكن تكنولوجيا السيارات قد قطعت أشواطا كبيرة في الابتكارات الرامية إلى المساهمة في حل هذه القضايا، وجديدها دواسة وقود ذكية.

 

من المعلوم أن قدم سائق السيارة مسؤولة في أغلب الأحيان عن ضياع ربع الوقود المُستهلك، حيث لم يكن بالإستطاع التحكم بهذه القاعدة العامة سوى القيادة بتأنّ وأخذ دروس للقيادة بطريقة صديقة للبيئة. حتى كشفت شركة "بوش" عن تطوير أداة تقنية على شكل دوّاسة وقود فعالة، تقوم اهتزازاتها اللطيفة بإعلام السائق عند تجاوز الحد ما بين ضغط القدم الخفيف والقوي.

 

تساعد دوّاسة الوقود الفعالة السائقين على تخفيف وطأة قدمهم على الدوّاسة. حيث تسمح التنبيهات التي ترسلها الدوّاسة لهم بأن يقللوا من صرف الوقود بنسبة تصل إلى 7%، فضلاً عن انخفاض انبعاثات غاز ثنائي أكسيد الكربون تبعا لذلك، بفضل ارتباط دواسة الوقود مع وظائف أخرى في السيارة، مثل ناقل الحركة.

 

وليومنا هذا، لم يمتلك السائقون أي مؤشر يدل على الوقت المثالي لنقل السرعات سوى الأسهم الصغيرة الموجودة على لوحة العدّادات. أما دوّاسة الوقود الفعّالة الجديدة فهي مزودة بخيار تفعيل مؤشر يدل على الوقت المثالي لنقل السرعات.

 

فإذا أراد السائق أن يزيد السرعة قليلاً قبل أن ينقل بين السرعات، سيكفيه أن يضغط على الدّواسةٍ بشكلٍ خفيف.

 

وبالإمكان أيضاً تقليل استهلاك الوقود بشكلٍ أكبر من خلال خاصية إيقاف المحرك والقيادة الانسيابية، أي عندما يتم إيقاف المحرّك والمحافظة على حركة السيارة اعتماداً على زخم السرعة بهدف الحفاظ على مخزون الوقود. وبالتالي يمكن ضبط دوّاسة الوقود بحيث تعطي تنبيهاً سرعان ما يكون الوقت مناسباً لبدء القيادة الانسيابية.

 

مع زيادة القدرة على توليد الدفع الكهربائي، تزداد المميزات التي توفّرها هذه التقنية المبتكرة. كما تفسح الدوّاسة المجال للعديد من الفوائد الأخرى التي تعمل على توفير الوقود عندما تُستخدم في السيّارات الهجينة، بما أنها تنبّه السائقين عندما يبدأ محرّك الاحتراق بالعمل بدلاً من المحرّك الكهربائي، بحيث يستطيعون تخفيف الضغط المطبّق على دوّاسة الوقود.

 

ولكن لا يقتصر عمل دواسة الوقود الفعّالة على تخفيف استهلاك الوقود، بل تساعد أيضاً في جعل السيّارات أكثر أماناً بسبب إمكانية اتصالها مع مجموعةٍ كاملة من الأنظمة المساعدة. فعلى سبيل المثال، عندما يتم اقترانها بأنظمة التحذير من الاصطدام، يقوم النظام بإطلاق إشارة اهتزاز تُحذّر السائق من زيادة السرعة. كلّ ما تحتاج لفعله هو تغييرُ بسيط لإعدادات البرنامج لتحصل على نوع وشدّة الاستجابة المُحدّدة من قبل الشركة المصنّعة للسيارة.

 

تتمتّع دوّاسة الوقود بميزة الإتصال بالإنترنت: وذلك لإطلاق التحذيرات المباشرة عن السائقين المتجّهين بالاتجاه المُعاكس وعن الاختناقات المرورية التي قد تعترض طريقه.

 

بالإمكان أيضاً توصيل دوّاسة الوقود المبتكرة من ’بوش' بنظام الملاحة، وهو الأمر الذي يسمح لها بتنبيه السائق إذا اقترب من منعطفٍ حادّ وبسرعةٍ زائدة. وعلاوةً على ذلك، يمكن أن تقترن دوّاسة الوقود بكاميرا معدّة للتعرّف على الإشارات الطرقية التي تفرضُ حدّاً معيناً للسرعة. إذا تجاوز السائق الحدّ المفروض، ستعلمهم الدوّاسة بذلك من خلال الاهتزاز أو من خلال صدّ الضغط المطبّق عليها.

 

تفسح ميزة الاتصال بالإنترنت المجال للكثير من الخيارات الأخرى، فإن هذا الاختراع المُصمّم من قبل ’بوش' معدّ للعمل في السيارات المتصلة مع محيطها. ومن خلال اهتزازات الدوّاسة سيتخطى سائق السيارة جميع العوائق التي قد يتعرض لها مثل الأوضاع الخطيرة والسائقين الذي يسيرون بالاتجاه الخاطئ ومواقع الازدحام المفاجئة والحركة المرورية وغيرها من المشاكل المحتملة على الطريق المخطّط له.