الجمعة  03 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

سيناتور امريكي يطالب كيري بإجراء تحقيق حول انتهاكات اسرائيلية لحقوق الانسان

2016-03-30 07:50:40 PM
سيناتور امريكي يطالب كيري بإجراء تحقيق حول انتهاكات اسرائيلية لحقوق الانسان
باتريك ليهي

 

الحدث - رام الله

 

طلب سناتور ولاية فيرمونت باتريك ليهي و10 مرعون اخرون من وزير الخارجية الامريكي جون كيري التحقيق في ادعاءات حول انتهاكات اسرائيلية لحقوق الانسان والتحديد ان كان هناك اسباب كافية لتوقيف المساعدات العسكرية لها، بحسب تقرير صدر يوم الاربعاء.

 

وتم تقديم الطلب في رسالة الى كيري في 17 فبراير، ونشرها موقع “بوليتيكو”.

 

وطلب ليهي والموقعون الاخرون من الرئيس فحص الادعاءات ب”انتهاكات خطيرة لحقوق الانسان” من قبل اسرائيل ومصر، مشيرين الى امثلة عن اعدامات خارج نطاق القانون في البلدين.

 

وبالسنبة لإسرائيل، تطلب الرسالة من كيري التحقيق في “ما قد يكون اعدامات خارج نطاق القانون”، مشيرة الى ادعاءات من قبل منظمة العفو الدولية ومنظمات حقوق انسان اخرى تتعلق بمقتل فادي علون، سعد الاطرش، هديل هشلمون ومعتز عويسات.

 

 و إستشهد الاربعة اثناء محاولة تنفيذ هجمات ضد اسرائيليين في القدس والخليل، وفقا لإسرائيل، ولكن البعض ينفي هذه الادعاءات.

 

وطلبت الرسالة ايضا من كيري التحقيق في مسألة مجزرة ميدان رابعة في مصر، حيث قُتل اكثر من 800 شخص اثناء اخلاء قوات الامن لمخيمين احتجاجيين.

 

وليهي، وهو سيناتور ديمقراطي مخضرم، هو مؤلف قانون من عام 1997 يمنع وزارة الداع من توفير المساعدات العسكرية لجيوش اجنبية تنتهك حقوق الانسان بدون محاسبة.

 

“نظرا لهذه التقارير، نطلب منك العمل فورا لتحديد صحتها ولإن كان قانون ليهي ينطبق عليها، وفي هذا الحال، اتخاذ الخطوات المناسبة المطلوبة بحسب القانون”، طلب الموقعون في الرسالة.

 

وتواجه القدس اتهامات بأن عناصرها الامن تنفذ اعدامات خارج نطاق القانون في جولة العنف المستمرة منذ ستة اشهر التي شهدت مقتل 200 فلسطينيا، واجراء تحقيق في هذه المسألة من قبل حليف اساسي قد تؤدي الى تراجع اضافي في العلاقات بين البلدين.

 

وتقول اسرائيل ان حوالي ثلثيهم قُتلوا اثناء تنفيذ هجمات، بينما الباقي قتلوا في اشتباكات مع عناصر الامن.

 

ولكن اثارت فيديوهات وشهادات تدعي الاستخدام المفرط للقوة تساؤلات عديدة، ومن ضمنها فيديو انتشر الاسبوع الماضي يظهر جندي يقتل معتدي فلسطيني مصاب في الخليل.

 

وتم التحقيق مع الجندي وقد يواجه تهمة القتل، ولكن بعض الجهات المجتمع الإسرائيلي تدافع عنه بشدة. وقد قُتل 29 اسرائيليا واربعة اجانب في هجمات فلسطينية منذ ابتداء موجة العنف.

 

المصدر: وكالات