السبت  27 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

وزير الزراعة الإسرائيلي يدعو لتشغيل ميناء بحري في غزة

2016-04-15 10:50:16 PM
وزير الزراعة الإسرائيلي يدعو لتشغيل ميناء بحري في غزة
غزة

 

الحدث - رام الله

 

دعا وزير الزراعة الإسرائيلي أوري أريئيل اليوم الجمعة، لإقامة ميناء بحري في بحر قطاع غزة، مع أخذ كافة الاحتياطات الأمنية اللازمة، من قبل البحرية الإسرائيلية.

 

وقال الوزير الإسرائيلي في تصريحات لراديو تل أبيب، "لا يوجد لسكان غزة ميناء دولي حتى اليوم، لماذا لا يكون لهم ميناء؟ مع كل الشروط الأمنية اللازمة، فخبراء الأمن في إسرائيل يعرفون ما يلزم عمله حتى يكون هناك ميناء ملتزم بجميع المطالب الأمنية لإسرائيل".


وأضاف أريئيل "من الممكن أن ننقل الغاز والماء للفلسطينيين في نابلس والخليل وطولكرم وجنين، فنحن المسؤولون عن هذه المنطقة، أين المشكلة في أن ننقل لهم 100 مليون كوب معالج من المياه وهي موجودة عندنا".


ويعرف الوزير أريئيل والمنتمي لحزب "البيت اليهودي" بمواقفه المتطرفة تجاه الفلسطينيين والعرب عموماً، وقد قاد عملية اقتحام للمسجد الأقصى أدت لاشتباكات بين المصلين وقوات الاحتلال خلال سبتمبر الماضي.


وتحدثت صحيفة "أكشام" التركية المقربة من الحكومة قبل أيام، عن أن الحكومة التركية وإسرائيل اتفقتا على ضرورة السماح بتفعيل ميناء بحري يربط غزة بالعالم الخارجي، وإرسال سفينة توليد كهرباء لتزويد القطاع بالتيار الكهربائي، لكنهما اختلفا حول الجهة المسؤولة عن مراقبتهما وإدارتهما.


وأضافت أن "الجانب الإسرائيلي وافق خلال الجلسة الأخيرة على تشغيل ميناء غزة، والسماح بوصول سفن تجارية تحمل العلم التركي، لكنه شدد على أن مراقبة السفن وتفتيشها يجب أن يقوم بها ما يسمى بـ"الأمن الإسرائيلي"، من خلال المرور عبر ميناء بحري على ساحل تل أبيب، في حين طالبت تركيا أن تقوم بذلك جهة ثالثة، وطرحت أن تتولى إحدى المنظمات الدولية أو الأمم المتحدة هذه المهمة".