الثلاثاء  30 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ترجمة "الحدث"| محكمة العمل "الإسرائيلية" تعطي "منح الأيتام" لأطفال "التلقيح الصناعي"

2016-05-10 03:10:48 PM
ترجمة
منح أطفال

 

ترجمة الحدث- فرح المصري

 

نشر صحيفة هآرتس العبرية اليوم الثلاثاء 5.10.2016 تقريرا بعنوان israeli Children Artificially Conceived After Father’s Death to Get Orphan Benefits.

 

وهذا نص التقرير:

 

أقرت محكمة العمل الاسرائيلية استحقاق الاطفال الذين ولدوا عن طريق التلقيح الصناعي بالحصول على أموال من الدولة في حال توفي احد الوالدين.

 

ومن الجدير ذكره، أن هذه الحالة انتشرت منذ 6 سنوات، بعد أن طالب  المعلم (م) بأن يتم أخذ "الحيوانات المنوية" من جسمه بعد وفاته حتى تتمكن زوحته من الانجاب.

 

وفي عام 2004 وبعد عامين من وفاة  المعلم (م)  ولدت طفلته (ج) عن طريق التلقيح الصناعي كما تمكنت الام من الحصول على طفلة أخرى بواسطة الطريقة نفسها.

 

ولجأت الأم في عام 2008 إلى مفوض الخدمة المدنية وطالبت بأن تعتبر هي وابنتها الأولى مؤهلة للحصول على الاستحقاقات الاجتماعية، كما انها قامت برفع دعوى في محكمة العمل في حيفا، وكان الخلاف الأساسي لدى المحكمة هو التمييز بين الأطفال المولودين قبل وفاة احد الوالدين أم بعد الوفاة، وأحقيتهم بالاستحقاقات التي توفرها الخدمة المدنية.

 

إلا أن المحكمة أقرت الاسبوع الماضي مساعدة هؤلاء الاطفال كون الغاية من القانون هو مساعدة ودعم الاطفال الذين فقدو احد الوالدين، وأكدت المحكمة "على القانون ان يكيف نفسه مع التغيرات التي تواجه العالم، وأن يعطي تفسير دينيماكي يتوافق مع الواقع الحديث".

 

في الأطار ذاته، ناشدت  الدولة  المحكمة لإعادة  النظر بالقرار الذي وجدته عبئاً غير متوقع على الخزينة العامة، حيث أن استخدام الحيوانات المنوية من رجل ميت لا يوجد عليه حدود زمنية ويمكن أن يؤدي إلى ولادة العديد من الأطفال. إلا أن المحكمة رفضت طلبها ورأت أنه من حق الأطفال الحصول على المساعدة.