الجمعة  26 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

وزير خارجية فرنسا: القدس لكل المؤمنين

2016-05-10 11:09:04 PM
وزير خارجية فرنسا: القدس لكل المؤمنين
وزير الخارجية الفرنسي جان مارك إيرولت

 

الحدث - رام الله

 

شدَّد وزير الخارجية الفرنسي جان مارك إيرولت على أنَّ بلاده متمسكةٌ بالوضع الراهن في الأماكن المقدسة في القدس "وهي للمؤمنين كافة".

 

 

وقال إيرولت، أمام تصريحاتٍ أمام "النواب"، اليوم الثلاثاء، حسب ما نقله "24" عن وكالة الأنباء الفرنسية: "موقف فرنسا حول مسألة القدس واضح لم ولن يتغير.. إنَّه الدفاع عن حرية الوصول والعقيدة في القدس المدينة الأساسية للديانات السماوية الثلاث، إنها لكافة المؤمنين أكانوا يهودًا أو مسيحيين أو مسلمين.

 

وبمبادرة من عدة دول عربية، تبنَّى المجلس التنفيذي لليونيسكو في 14 إبريل الماضي قرارًا "يدين بشدة الاعتداءات الإسرائيلية والتدابير غير القانونية التي تتخذها إسرائيل وتحد من حرية العبادة التي يتمتع بها المسلمون ومن إمكانية وصولهم إلى الموقع الاسلامي المقدس المسجد الأقصى".

 

وأثار هذا النص غضب إسرائيل، وندَّد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بقرار وصفه بأنَّه "سخيف" لأنَّه برأيه "يتجاهل العلاقة التاريخية الفريدة بين اليهودية وجبل الهيكل".

 

وصرَّح إيرولت: "صوَّتت فرنسا على هذا النص مع دول أوروبية أخرى تأكيدًا على تمسُّكها بالإبقاء على الوضع الراهن في الأماكن المقدسة في القدس".

 

وأضاف: "لا شيء في تصويت فرنسا يجب أن يفسر على أنَّه تشكيك في الوجود أو التاريخ اليهودي في القدس.. إذا حصل سوء فهم لبعض التعابير الواردة في القرار فأنا آسف".

 

ولم يستخدم النص تسمية "جبل الهيكل" التي يطلقها اليهود على باحة المسجد الأقصى الذي يعتبر ثالث الأماكن المقدسة للمسلمين.

 

وأكَّد إيرولت أنَّ اجتماعًا وزاريًّا دوليًّا سيعقد في 30 مايو الجاري في باريس حول النزاع الإسرائيلي الفلسطيني لتحريك المفاوضات المتوقفة منذ عامين، في غياب الأطراف المعنيين.

 

ومن المقرر أن يزور إيرولت، إسرائيل والأراضي الفلسطينية، يومي السبت والأحد المقبلين.