الخميس  25 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

متابعة "الحدث": فلسطينيون مسموح لهم دخول اذربيجان دون تأشيرة

2016-05-19 03:09:14 PM
متابعة
اذربيجان

 

الحدث- رام الله

 

سمحت جمهورية أذربيجان اعتباراً من اليوم الخميس، باعفاء حاملي جواز السفر الدبلوماسي الفلسطيني بالدخول إلى أراضيها دون الحاجة إلى إصدار تأشيرة دخول.

 

ووقع وكيل وزارة الخارجية الفلسطينية تيسير جرادات مع نظيره الاذري السيد آراز ازيموف، اتفاقية بين حكومة دولة فلسطين وحكومة جمهورية اذربيجان، باعفاء حاملي جواز السفر الدبلوماسي الفلسطيني من تأشيرة الدخول الى اذربيجان.

 

جاء ذلك خلال اجتماع عقد في مقر وزارة الخارجية اليوم الخميس بمدينة رام الله.

 

و أشار جرادات الا ان هذا الاجتماع يتزامن مع الذكرى الـ68 لنكبة الشعب الفلسطيني الذي ما زال مشتتا في المنافي نتيجة التهجير القصري من اراضيه عام 1948.

 

كما اطلع جرادات الوفد الضيف، على آخر المستجدات السياسية والميدانية في الارض الفلسطيني المحتلة، والموقف الفلسطيني الداعم للمبادرة الفرنسية للخروج من الفراغ السياسي وتدويل القضية الفلسطينية في ظل التعنت الاسرائيلي الرافض لتحقيق اي فرصة للسلام وفق مبدأ حل الدولتين، حيث تستمر الحكومة الاسرائيلية اليمينية المتطرفة  بقيادة نتنياهو بخلق وقائع جديدة على الأرض لتقويض حل الدولتين من خلال مواصلة سياسة الاستيطان والتحريض العنصري ضد القيادة والشعب الفلسطيني.

 

كما استعرض جرادات سياسة التصعيد الاسرائيلية الميدانية المتمثلة في التوسع بمصادرة الاراضي الفلسطينية وبناء مستوطنات عليها، وهدم البيوت ، والاعتقالات التعسفية، والاعتداء على ممتلكات الشعب الفلسطيني ومقدساته الاسلامية والمسيحية، واستمرار اقتحامات المستوطنين للمسجد الاقصى بحماية قوات الاحتلال وتقسيمه زمانيا ومكانيا.

 

واشاد د. جرادات بعمق العلاقات الثنائية بين البلدين، مثمنا موقف اذربيجان الداعم للقضية الفلسطينية في كافة المحافل الدولية، والى اهمية تعزيز التعاون بين البلدين في مختلف المجالات، مشيداً باهمية توقيع هذه الاتفاقية.

 

من جانبه، أكد ازيموف على مواصلة بلاده تقديم الدعم للقضية الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني المشروعة في نيل الحرية والاستقلال في كافة المحافل الدولية، مشيراً الى اهمية تطوير وتعزير العلاقات الثنائية بين البلدين، معبراً عن دعم بلاده للمبادرة الفرنسية وتوجهات القيادة الفلسطينية لحشد الدعم الدولي لعقد مؤتمر دولي للسلام، مشيرا الى اهمية انجاز المصالحة الفلسطينية. كما استعرض عزيموف الاوضاع الداخلية في اقليم نارجوني كارباخ.

 

حضر الاجتماع من الجانب الفلسطيني، مستشار اول مهند حموري مدير ادارة اسيا واستراليا في وزارة الخارجية، واحلام طه من ادارة اسيا واستراليا، وزياد حمد مسؤول ملف اذربيجان، وايهاب عمر من وحدة الاعلام، ومن الجانب الاذري، غايا ممدوف رئيس قسم الامن الدولي، وآيخان حاجيزادة من قسم الشؤون السياسية والعسكرية.