الثلاثاء  07 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

هل توصلت اسرائيل ومصر لاتفاق بخصوص تعويضات عن صفقة الغاز؟

2016-05-24 09:20:22 PM
هل توصلت اسرائيل ومصر لاتفاق بخصوص تعويضات عن صفقة الغاز؟
هل توصلت اسرائيل ومصر لاتفاق بخصوص تعويضات عن صفقة الغاز

 

الحدث - رام الله

 

قالت الصفحة الرسمية للقسم الاقتصادي بالسفارة الإسرائيلية بالقاهرة، على  موقع التواصل الاجتماعي  فيسبوك، إن مصر وإسرائيل اقتربتا من التوصل لتسوية ستدفع بموجبها القاهرة للسلطات الإسرائيلية مبلغاً قدره 865 مليون دولار أمريكي في غضون فترة طولها 14 شهرًا.

 

وكانت مصر قد اتفقت على بيع غاز الى اسرائيل بموجب اتفاق يمتد للعشرين سنة المقبلة، لكن إمدادات الغاز توقفت منذ العام 2012 بشكل نهائي مع تكرار حوادث تفجير خطوط الغاز في سيناء.

 

وبموجب هذه التسوية ستنخفض قيمة الغرامة المفروضة على على القاهرة بقيمة قدرها 1,73 مليار دولار إلى النصف، وهي الغرامة المستحقة لشركة الكهرباء الإسرائيلية ( IEC )، نتيجة لوقف إمداد الغاز المصري.

 

يشار الى أنه كانت مصر قد بدأت في ضخ الغاز عبر خط العريش-عسقلان (أشكلون) الى إسرائيل في العام 2008، واستمرت الى أن توقفت في شباط/ فبراير 2011 بعد الإطاحة بالرئيس الأسبق، حسني مبارك ضمن ثورة "25 يناير" وتعرض خط الإمداد للتفجير، ومن ثم توقف الإمداد. ورغم قيام السلطات المصرية بعد ذلك بإصلاح الخط، إلا أنه ظل يتعرض لهجمات متكررة من قبل مجهولين، إلى أن تم الإعلان عن إخراجه من الخدمة بشكل دائم في نهاية المطاف.  

 

 

المصدر: وكالات