الإثنين  06 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

مصطفى: صندوق الاستثمار يوسع من برنامج التمكين الاقتصادي للاجئين في لبنان

2016-05-31 02:18:33 PM
مصطفى: صندوق الاستثمار يوسع من برنامج التمكين الاقتصادي للاجئين في لبنان
محمد مصطفى

 

الحدث- رام الله 

 أعلنت مؤسسة فلسطين للتنمية – ذراع صندوق الاستثمار الفلسطيني في الاستثمار المجتمعي، اليوم الثلاثاء، عن توسيع برنامج التمكين الاقتصادي للاجئين الفلسطينيين في لبنان، بالشراكة مع مؤسسة "صلتك"، بحيث سيتم استهداف فئة الشباب هناك من خلال توفير قروض صغيرة لهم لإنشاء مشاريع إنتاجية مدرة للدخل أو لتوسيع وتطوير المشاريع الإنتاجية القائمة.

 

وقال رئيس مجلس إدارة الصندوق محمد مصطفى: "إن تحسين الظروف المعيشية لأهلنا اللاجئين في لبنان هي على رأس أولوياتنا في صندوق الاستثمار الفلسطيني، واعتمد الصندوق استراتيجية تهدف إلى إحداث تغيير إيجابي في الظروف الاقتصادية والاجتماعية والتعليمية لأهلنا هناك، من خلال مؤسسة فلسطين للتنمية التي تنفذ برنامج التمكين الاقتصادي للاجئين الفلسطينيين، والذي نحج لغاية الآن بتقديم قروض لأكثر من 1,500 مشروع في المخيمات والتجمعات الفلسطينية، وبقيمة تمويلية تجاوزت 2.6 مليون دولار".

 

وأضاف "ونتيجة للآثار الإيجابية التي حققها البرنامج منذ اطلاقه عام 2012، ومساهمته في تحسين ظروف أبنائنا اللاجئين في لبنان، فقد قرر الصندوق، وبالتعاون مع "صلتك" ، توسيع هذا البرنامج، من خلال استهداف فئة الشباب (18-35 سنة) وتوفير تمويل إضافي من الصندوق و"صلتك" بقيمة 1 مليون دولار لتقديم مزيد من القروض الصغيرة لبدء مشاريع إنتاجية خاصة بهم أو توسيع مشاريع قائمة، بحيث يتم ذلك من خلال مؤسسات الإقراض العاملة في لبنان.

 

وأشار مصطفى إلى أن اهتمام الصندوق بأهلنا اللاجئين في فلسطين هو التزام وطني وأخلاقي بالدرجة الاولى، وتلك الجهود تنسجم مع جهود القيادة الفلسطينية الرامية إلى تحسين الظروف المعيشية لأبناء شعبنا بغض النظر عن أماكن تواجدهم.

 

ويأتي البرنامج ضمن تنفيذ استراتيجية الصندوق الهادفة إلى تفعيل دور الشباب الفلسطيني من خلال مجموعة من البرامج والمشاريع التي تهدف إلى تأهيلهم وتدريبهم لبدء مشاريعهم الخاصة والدخول إلى سوق العمل".

 

بدوره، قال مدير عام مؤسسة فلسطين للتنمية جمال حداد: "إن عدد المستفيدين من برنامج التمكين الاقتصادي لأهلنا اللاجئين في لبنان تجاوز 9,300 شخص، فيما وبلغت حصة النساء حوالي 25% من إجمالي قيمة القروض، بينما حصلت فئة الشباب على حوالي 36%. إلى جانب ذلك، فإن كافة المخيمات والتجمعات السكانية الفلسطينية في لبنان قد استفادت من هذا البرنامج وحصلوا على قروض لمشاريعهم".

 

وتابع: "إن توسيع هذا البرنامج لا يقتصر على القروض الإضافية لفئة الشباب، بل سيقدم البرنامج خدمات تدريبية للمقترضين من فئة الشباب، من أجل رفع كفاءتهم في إدارة مشاريعهم من مختلف النواحي الإدارية والمالية والتسويقية وغيرها من الأمور الفنية، بحيث قدمت مؤسسة "صلتك" مشكورة مبلغ 250 الف دولار للقروض، بالإضافة إلى 50 ألف دولار للخدمات التدريبية".

 

وأضاف "وبهذا تكون صلتك قد انضمت الى قائمة شركاء مؤسسة فلسطين للتنمية ضمن برنامج التمكين الاقتصادي في لبنان الذي تم اطلاقه في 2012، حيث أن البرنامج ممول في معظمه من قبل صندوق الاستثمار الفلسطيني بشكل مباشر، إضافة الى مساهمة الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، ومؤسسة صلتك التي انضمت مؤخراً لتساهم في البرنامج".

 

من جهته قال مدير مؤسسة "صلتك" في فلسطين حسام قرادة: "إن مساهمتنا في هذا البرنامج هو تطبيق عملي لرؤيتنا الهادفة إلى الارتقاء بالشباب العربي، من خلال تحسين ظروفهم المعيشية، وتوفير فرص عمل في مهن لائقة ومناسبة لمؤهلاتهم للمشاركة بفعالية في التنمية الاجتماعية والاقتصادية لمجتمعاتهم".

 

وأضاف "نحن فخورون بالتعاون مع صندوق الاستثمار الفلسطيني ومؤسسة فلسطين للتنمية في تحقيق أهداف سامية نطمح لها جميعاً، ونبع قرارنا الاشتراك في هذا البرنامج من التزامنا الأخلاقي اتجاه أخوتنا اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، والمساهمة في تحسين ظروفهم المعيشية، والوقوف إلى جانبهم في قضيتهم العادلة".

 

يذكر أن مؤسسة فلسطين للتنمية تقود استراتيجية الصندوق في المسؤولية المجتمعية، حيث تنفذ عدداً من البرامج الهادفة إلى التشغيل والتنمية الاقتصادية والاستدامة، ومن هذه البرامج إضافة إلى التمكين الاقتصادي للاجئين الفلسطينيين في مخيمات اللجوء بلبنان، برنامج منح القدس والذي تم تنفيذ مرحلته الأولى بتمويل من الاتحاد الأوروبي حيث استفادت منه 15 منشأةٍ اقتصادية في القدس المحتلة، وبرنامج "مشروعي يبدأ بفكرة" والذي يهدف إلى تشجيع وتمكين الشباب البدء بالانخراط في سوق العمل أثناء دراستهم الجامعية، من خلال تطوير مشاريعهم من فكرة إلى عمل حقيقي، بما يشمل التدريب والتوجيه لكافة المهارات المطلوبة لذلك. مؤسسة فلسطين للتنمية، المسجلة كشركةٍ غير ربحية تعتبر تعبيراً عملياً لالتزام صندوق الاستثمار الفلسطيني بالمسؤولية المجتمعية.

 

ومؤسسة "صِلتك" مؤسسة اجتماعية تسعى إلى تحسين أوضاع الشباب في العالم العربي، وتشجع النشاطات الرامية إلى توفير فرص عمل واسعة النطاق، وتعزيز ريادة الأعمال، وإتاحة المجال أمام الشباب للوصول إلى رؤوس الأموال والأسواق، وللمشاركة والانخراط في التنمية الاقتصادية والاجتماعية. لمعرفة المزيد الرجاء زيارة الموقع الالكتروني