الخميس  28 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

فرنسا تعلن حالة الطوارئ القصوى مع استمرار الفيضانات و9 قتلى في ألمانيا

2016-06-02 11:36:39 PM
فرنسا تعلن حالة الطوارئ القصوى مع استمرار الفيضانات و9 قتلى في ألمانيا
نهر السين في باريس

 

الحدث - رام الله

 

أعلن الرئيس الفرنسي فرانسوا هولند عن حالة طوارئ في باريس وعن إغلاق المنطقة الواقعة قرب نهر السين في باريس بعد ان اشتد هطول الأمطار اليوم الخميس مع استمرار فيضانات عارمة فيما تسببت الفيضانات في ألمانيا بمقتل 9 أشخاص على الأقل

 

ويتنقل السكان في قوارب في الشوارع التي غمرتها المياه ولجأ البعض الى أسطح المباني في فرنسا ما يثير مخاوف من فيضانات استثنائية يتوقع أن تشتد وطأتها مساء اليوم الخميس.

 

وكان مستوى الإنذار لا يزال معلنا في المنطقة الباريسية ومنطقة لو لواريه (وسط) صباح الخميس خصوصا وأن مركز الأرصاد الجوية حذر من هطول أمطار جديدة.

 

وقال رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس الذي جاء لتفقد الأضرار في شوارع نيمور إحدى المدن الأكثر تضررا على بعد 80 كيلومترا جنوب باريس إن الوضع يبقى "متوترا" و"صعبا" في "عدة قطاعات". وتخطت نسبة المياه المستوى التاريخي الذي سجل في 1910. وقالت الموظفة سيلفيت غونو "أعيش هنا منذ ستين سنة ولم أرَ يوما مثل هذه الفيضانات".

 

وأعلن فالس انشاء "صندوق استثنائي لمساعدة" الضحايا. وقد أمضى بعض السكان ليلتهم في قاعة رياضية كما هو الحال في نيمور ولونجومو. وفي المدينتين كانت القوارب تستخدم في الشوارع للتجول منذ بعد ظهر الأربعاء وتتولى نقل السكان المحرومين من الكهرباء والتدفئة.

 

والى غرب باريس غمرت المياه قصر شامبور. وفي كل المنطقة لزم التلاميذ منازلهم. وفي باريس، ارتفع منسوب نهر السين الى خمسة أمتار صباح الخميس وسط خشيات بارتفاع ثلاثة أمتار إضافيات مع تواصل هطول الأمطار. وخلال الفيضانات التاريخية في 1910 ارتفع المنسوب الى 8.62 مترا.

 

وبحسب بلدية باريس فإن المنسوب في نهر السين سيواصل ارتفاعه ليبلغ في نهاية الاسبوع 5.10 الى 5.70 مترا. وادت الاحوال الجوية الى عرقلة اجواء بطولة رولان غاروس لكرة المضرب.

 

في ألمانيا، 9 قتلى جراء الفيضانات

لكن احوال الطقس تحسنت في بلجيكا بعد ان انهمرت امطار غزيرة ليل الاثنين الثلاثاء وغمرت المياه مناطق في شمال غرب البلاد على طول الحدود مع فرنسا. لكن هطول الامطار قد يتجدد كما حصل في بولندا حيث يتوقع هبوب عواصف رعدية.

 

أما في ألمانيا التي تشهد فيضانات منذ أيام وتسببت بمقتل 8 أشخاص على الأقل، فقد صرح متحدث باسم الشرطة المحلية عن العثور على جثث 4 مفقودين ليرتفع عدد القتلى جراء الفيضانات الى 9. وكانت الامطار الغزيرة بدأت بالتساقط في ألمانيا منذ يوم الأحد.

 

وكان مستوى المياه بدأ يتراجع في شوارع مدينة سيمباغ-ام-اين التي كانت مركز الفيضانات الأربعاء. وقال المتحدث إن "المستوى يتراجع لكن المياه لا تزال تغمر الكثير من المنازل". ونقلت المياه جذوع اشجار مخزنة في مستودع الى وسط المدينة حيث الحقت اضرارا بواجهات المحلات.

 

وانسحبت المياه من القسم الاكبر من المدينة. وظهرا بقيت الجادة الرئيسية في وسط المدينة مغمورة بالمياه وبدأ السكان يزيلون الوحول من داخل منازلهم.

 

وفي النمسا المجاورة تدخل رجال الاطفاء مئات المرات في غرب البلاد الاربعاء لكن الوضع عاد الى طبيعته تقريبا الخميس.

 

 

المصدر: ا ف ب