الخميس  28 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

لماذا يخشى يهود أوروبا مغادرة بريطانيا الاتحاد؟

2016-06-26 09:45:49 PM
لماذا يخشى يهود أوروبا مغادرة بريطانيا الاتحاد؟
يهود في اوروبا

 

الحدث - رام الله

 

قالت صحيفة "إسرائيل اليوم" إن تصويت البريطانيين بالانفصال عن الاتحاد الأوروبي في استفتاء الخميس الماضي يثير الكثير من المخاوف بين اليهود في أوروبا بشكل عام، وفي بريطانيا على وجه الخصوص. إذ يخشى رؤساء الجاليات اليهودية من تزايد قوة أحزاب اليمين المتشدد، ومن ثم تزايد ما يسمى بمعاداة السامية.

 

تلك المخاوف عبر عنها اليوم الأحد الحاخام "مناحيم مرجولين"، رئيس رابطة المنظمات اليهودية بالاتحاد الأوروبي (EJA) في حديث لهيئة الإذاعة البريطانية BBC بقوله إن الكثير من اليهود في أوروبا يخشون للغاية من أن تؤدي نتائج الاستفتاء الشعبي في بريطانيا لتعاظم قوة الأحزاب الراديكالية في مختلف أنحاء القارة ولتزايد محاولات استهداف اليهود.

 

وأضاف :”سيصاب الاتحاد الأوروبي بالضعف نتيجة لمغادرة بريطانيا التي كانت عنصرا حيويا في حماية حرية الأديان ومواجهة معاداة السامية في أنحاء القارة". وبحسب الحاخام "مرجولين" فإن "اليهود على وشك خسارة صوت مهم بمؤسسات الاتحاد الأوروبي في بروكسل".

 

وتابع :”للأسف، الرابحون المباشرون من الفوضى التي ستحدث في مختلف أنحاء القارة هي الأحزاب المتطرفة، سواء كانت من اليمين أم اليسار".

 

وحذر رئيس رابطة المنظمات اليهودية بالاتحاد الأوروبي بقوله :”يعلمنا التاريخ أن القومية والراديكالية يشكلان عنصرا مباشرا في تنامي الشعور بالقومية والتشدد ومعاداة السامية، وذلك يمكن أن يتجلى في محاولات المساس بحرية عبادة اليهود من خلال حظر الذبح على الطريقة اليهودية وحظر الختان".

 

وختم الحاخام حديثه بدعوة الحكومات الأوروبية لتكثيف تدابير حماية اليهود، موضحا "أدعو كل الحكومات الأوروبية لمضاعفة جهودها لمنع تفشي معاداة اليهود، وذلك لضمان الأمن الجسدي والروحي للجاليات اليهودية".