السبت  20 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

واشنطن: "استمرار الاستيطان" يقوّض مبدأ حل الدولتين

2016-07-12 11:59:13 PM
واشنطن:
مستوطنة كريات اربع

 

الحدث - رام الله

 

اعتبرت مندوبة واشنطن الدائمة لدى الأمم المتحدة السفيرة سامنثا باور أنَّ مواصلة التوسع الاستيطاني الإسرائيلي بمثابة تقويض لآفاق مبدأ حل الدولتين. 

 

وقالت السفيرة الأمريكية في جلسة مجلس الأمن الدولي حول الوضع في الشرق الأوسط، حسب "الأناضول"، الثلاثاء: "أعلنت إسرائيل مؤخرًا عزمها بناء مئات من الوحدات الاستيطانية في الضفة الغربية والقدس الشرقية". 

 

وأضافت: "إذا ما تمَّ تنفيذ ذلك فسيكون بمثابة أحدث الخطوات على طريق ما يبدو أنَّه عملية ممنهجة من الاستيلاء على الأراضي، والتوسع الاستيطاني وتقنين البؤر التي تقوض بشدة آفاق حل الدولتين".

 

والأسبوع الماضي، صادق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ووزير دفاعه أفغيدور ليبرمان، على بناء 800 وحدة استيطانية جديدة في القدس الشرقية ومحيطها، وبناء 42 وحدة استيطانية جديدة في مستوطنة "كريات أربع" في الخليل بالضفة الغربية. 

 

وأضافت "مندوبة أمريكا" أنَّه يتعين على إسرائيل وقف بناء المستوطنات والتوسع فيها والكف عن تعيين الأرض للاستخدام الإسرائيلي الحصري، وحرمان التنمية الفلسطينية. 

 

ودافعت باور، في إفادتها إلى أعضاء مجلس الأمن عن التقرير الأخير الذي أصدرته اللجنة الرباعية الدولية "تضم واشنطن وموسكو والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي" مطلع هذا شهر يوليو الجاري، وقالت إنَّ التقرير أعرب عن قلق "الرباعية" إزاء الاتجاهات السائدة التي تعرض مبدأ حل الدولتين للخطر مثل العنف والإرهاب والتحريض على العنف وبناء المستوطنات وتوسعتها وكذلك إزاء الوضع السياسي والإنساني في غزة. 

 

وتابعت: "نحن قلقون من أنَّ استمرار المسار الحالي الذي سيجعل آفاق حل الدولتين بعيدًا وسيزيد من خطر ترسيخ واقع الدولة الواحدة.. إنَّ الهدف الرئيسي لتقرير الرباعية تمثل في إيجاد وسيلة للمضي قدمًا لتحقيق حل الدولتين عن طريق التفاوض". 

 

 

المصدر: وكالات