الجمعة  03 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

"تطهير" إردوغان يطال 15 ألف موظف في قطاع التعليم

2016-07-19 07:14:00 PM

 

الحدث - وكالات

 

أعلنت وزارة التربية التركية، اليوم الثلاثاء، تعليق عمل أكثر من 15 ألفا من موظفيها، يشتبه بارتباطهم بالداعية فتح الله غولن، المتهم بالوقوف وراء محاولة الانقلاب.

 

وقالت الوزارة في بيان 'تم تعليق عمل 15 ألفا و200 موظف في وزارة التربية (...) وفتح تحقيق في شان هؤلاء الأفراد'.

 

من جهته، طلب مجلس التعليم العالي في تركيا استقالة أكثر من 1500 من رؤساء وعمداء الجامعات، وذلك بعد أربعة ايام من محاولة الانقلاب، وفق ما نقلت وكالة أنباء 'الأناضول' الحكومية الثلاثاء.

 

وقالت الوكالة ان هذا القرار يشمل 1577 من رؤساء وعمداء الجامعات الحكومية وتلك المرتبطة بمؤسسات خاصة. وهذا المجلس هو الهيئة الحكومية التي تشرف على تنظيم الجامعات.

 

وتندرج هذه التدابير في إطار عملية 'تطهير' واسعة تشهدها تركيا بعد محاولة الانقلاب وتستهدف، وفق السلطات التركية' أنصار الداعية فتح الله غولن المتهم بالوقوف وراء المحاولة.

 

وشمل 'التطهير' أولا الجيش والقضاء والشرطة قبل أن ينتقل الثلاثاء الى قطاعات أخرى.

 

وأعلن نائب رئيس الوزراء، نعمان كورتولوموس، أن ما مجموعه 9322 عسكريًا وقاضيًا وشرطيًا هم قيد الملاحقة القضائية. وعزلت السلطات التركية أيضا 257 من موظفي مكتب رئيس الوزراء، للاشتباه في ضلوعهم في محاولة الانقلاب. ويقدر عدد العاملين في مكتب رئيس الوزراء بنحو 2600. وتم أيضا عزل 492 من العاملين في مديرية الشؤون الدينية، وهي أعلى سلطة دينية في البلاد.