الأربعاء  15 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

المبعوث الفرنسي يطلع وزراء الخارجية العرب على مستجدات عقد المؤتمر الدولي للسلام

2016-07-23 07:22:23 PM
المبعوث الفرنسي يطلع وزراء الخارجية العرب على مستجدات عقد المؤتمر الدولي للسلام
بيير فيمونت،

 

الحدث - رام الله

 

أطلع المبعوث الفرنسي الخاص بعملية السلام في الشرق الأوسط بيير فيمونت، وزراءالخارجية العرب على مستجدات حالة المبادرة الفرنسية التي طرحتها بلاده في إطار الجهود المبذولة للسلام من أجلحل النزاع العربي الإسرائيلي.

 

وأكد بييرفيمونت في كلمة له أمام الجلسة المغلقة لوزراء الخارجية العرب، اليوم السبت، امكانية الدعوة لعقد مؤتمر  دولي قبل نهاية العام الجاري لأقرار الاجراءات التي يمكن من خلالها استئناف المفاوضات للوصول الى حل دائم وعادل، موضحا أن المبادرة الفرنسية تهدف لحشد جهود المجموعة الدولية لإحياء عملية السلام.

 

وأوضح أن الهدف الذي يحدو السلطات الفرنسية والرئيس الفرنسي ووزير خارجيته هو إعلام المجموعة العربية بمسارالسلام في الشرق الأوسط الذي كاد أن يختفي من الأجندة الدولية، مؤكدا أن المبادرة تهدف بالاساس لاعطاء العملية السياسية ديناميكية جديدة للخروج من حالة الجمود الراهنة، لافتا إلى أن المبادرة تهدف إلى التذكير بأن حلالدولتين يبقى الحل الوحيد الذي يمكن أن يكون دائما، وعدم تجاهل هذا الحل الذي يعتريه اليوم بعض التهديداتالميدانية.

 

ونوه الى استضافة باريس لاجتماع وزاري في الثالث من يونيو الماضي ارتكزت نتائجه على ثلاثة مبادئ منها التأكيد على ان حل الدولتين هو السبيل الوحيد للسلام، وثانيا التذكير بأن هذا الحل يقوم على احترام جميع قرارات الامم المتحدة ذات الصلة، وثالثا مبادرة السلام العربية التي أكد اهميتها مؤتمر باريس.

 

رأس وفد دولة فلسطين في الاجتماع الوزاري وزير الخارجية رياض المالكي، ووكيل وزارة الخارجية تيسير جرادات، ومندوب فلسطين بالجامعة العربية جمال الشوبكي، وسفير دولة فلسطين في موريتانيا ذياب اللوح.