الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

نتنياهو: "إسرائيل" الدولة القومية للشعب اليهودي فقط

2014-05-04 00:00:00
نتنياهو:
صورة ارشيفية

الحدث- الأناضول:

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن: "إسرائيل دولة قومية لشعب واحد فقط وهو الشعب اليهودي، وليس لأي شعب آخر".
وأضاف نتنياهو في بيان صدر عن مكتبه، اليوم الأحد، في مستهل الجلسة الأسبوعية لحكومته، "من أجل تحصين مكانة دولة إسرائيل كالدولة القومية للشعب اليهودي، أنوي سن قانون أساسي يرسي هذه المكانة، وستتم صياغة هذا القانون بالحوار مع جميع الأحزاب المشاركة في الائتلاف لكي يتم الحفاظ على القيم التي تعتنقها دولة إسرائيل كدولة يهودية وديمقراطية".
فيما أن نتنياهو قال إن إسرائيل دولة يهودية وديمقراطية، وقوانينها الأساسية تعبر بشكل كامل عن الوجه الديمقراطي للدولة.
وأضاف: "لا يوجد تعبير كاف في قوانينا الأساسية عن كون دولة إسرائيل الدولة القومية للشعب اليهودي وهذا ما ينبغي أن يلبيه مشروع القانون المقترح، وهذا القانون سيعرّف الحق الوطني للشعب اليهودي في دولة إسرائيل من دون المساس بالحريات الفردية المتاحة لجميع المواطنين في دولة إسرائيل".
وأشار نتنياهو إلى أن هذا القانون سيحصن مكانة قانون العودة كقانون أساسي وسيرسي بالقوانين الأساسية مكانة الرموز الوطنية وهي العلم والنشيد الوطني واللغة ومقومات أخرى بهويتنا الوطنية.
ونوه أن أساس الوجود لإسرائيل ينبع من كونها الموطن القومي للشعب اليهودي ومن الصلة العميقة القائمة بين الشعب اليهودي وأرض إسرائيل.
ولفت نتنياهو الى ان"هناك من يعارض تعريف دولة إسرائيل كالدولة القومية للشعب اليهودي، وهذه الجهات تريد إقامة دولة قومية فلسطينية.