الثلاثاء  23 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

النائب جمال الخضري يضع 4 محددات لرفع الحصار الإسرائيلي عن غزة

2014-05-06 00:00:00
النائب جمال الخضري يضع 4 محددات لرفع الحصار الإسرائيلي عن غزة
صورة ارشيفية

 

الحدث - الأناضول:

قال النائب المستقل في المجلس التشريعي، جمال الخضري، إن هناك "أربعة محددات رئيسية" لرفع الحصار الإسرائيلي المفروض على قطاع غزة منذ عام 2006.
ومضى الخضري قائلا، في تصريح صحفي، اليوم الإثنين، إن أبرز محددات رفع الحصار عن غزة، هي: فتح كافة المعابر التجارية، وفتح الممر الآمن الذي يربط غزة بالضفة الغربية، إلى جانب إعادة بناء مطار غزة تمهيداً لتشغيله، والشروع في بناء ميناء غزة البحري.
وأضاف الخضري أن "تنفيذ هذه المحددات من شأنه التغلب على المشكلات الخطيرة التي يعاني منها القطاع" الذي يقطنه نحو 1.8 مليون نسمة.
وجدد تأكيده على "عدم قانونية وشرعية" الحصار "الأطول والأسوأ في التاريخ"، وطالب المجتمع الدولي بالضغط على إسرائيل لإنهاء حصارها لغزة.
وبدأت إسرائيل حصارها لغزة عقب فوز حركة المقاومة الإسلامية (حماس) بالانتخابات التشريعية الفلسطينية في يناير/ كانون الثاني 2006، جراء رفض الحركة الاعتراف بوجود إسرائيل.
وشددت إسرائيل هذا الحصار عقب سيطرة "حماس" على قطاع غزة في يونيو/ حزيران 2007، ويشتمل الحصار على "تقنين دخول المحروقات ومواد البناء والكثير من السلع الأساسية، ومنع الصيد في عمق البحر".
وكانت 7 معابر حدودية مفتوحة تحيط بغزة قبل عام 2007، ومع تشديدها للحصار اعتمدت السلطات الإسرائيلية معبرا تجاريا وحيدا، هو معبر كرم أبو سالم، بالإضافة إلى معبر آخر لدخول الأفراد، وهو معبر "إيرز" (بيت حنون) شمالي القطاع.