الخميس  28 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

اسرائيل تطرح عطاءات لاستكشاف حقول الغاز والنفط قبال المتوسط

2016-11-14 08:20:58 PM
اسرائيل تطرح عطاءات لاستكشاف حقول الغاز والنفط قبال المتوسط
حقل غاز اسرائيلي

 

الحدث - وكالات

 

تطرح اسرائيل يوم غد الثلاثاء، عطاءات على تراخيص لاستكشاف الغاز والنفط قبالة سواحلها في البحر المتوسط، في أول عملية طرح منذ قرابة أربع سنوات.

 

وتعقد الحكومة الاسرائيلية آمالا كبيرة على اكتشاف حقول جديدة للغاز بعد اكتشاف حقلي تامار، وليفياتان للغاز الطبيعي قبالة سواحلها في 2009 و2010.

 

وتأمل إسرائيل أن يحولها حقل ليفياتان إلى دولة مصدرة للغاز ما يعزز مكانتها الاقتصادية في المنطقة المضطربة. وتقدر مخزونات الحقل بما لا يقل عن 535 مليار متر مكعب من الغاز.

 

وأعلنت وزارة الطاقة الاسرائيلية، بحسب "فرانس برس" انه سيتم طرح عطاءات لاستكشاف 24 حقلا بحريا في الجولة الأولى من العطاءات التي تبدأ الثلاثاء وتنتهي في آذار/مارس 2017، ويبلغ نطاق كل واحد منها 400 كيلومتر مربع.

 

يقع حقل "تمار" الذي يحوي حوالى 238 مليار متر مكعب من الغاز، على بعد 130 كلم قبالة ساحل حيفا المتوسطي، ويعتبر من حقول الغاز الواعدة التي تكتشف في السنوات الأخيرة في تلك المنطقة.

 

ومن المقرر بدء استغلال مخزون ليفياتان في 2019 مع بدء تراجع مخزون "تامار".

 

وأثار اكتشاف هذا الاحتياطي آمالا كبيرة في اسرائيل ليس فقط لتأمين استقلالية هذا البلد لجهة موارد الطاقة كونه يعتمد كثيرا على الخارج، بل ايضا ليتمكن من تصدير الغاز أو حتى إقامة روابط استراتيجية جديدة في المنطقة.

 

وكان الأردن أبرم في ايلول/سبتمبر الماضي اتفاقا لتزويده بالغاز من حوض ليفياتان.

 

وينص الاتفاق على امداد الأردن بنحو 8,4 ملايين متر مكعب من الغاز يوميا لمدة 15 عاما، مع خيار اضافة 1,4 مليون متر مكعب.

 

واتفقت اسرائيل وتركيا الشهر الماضي على بدء المحادثات لبناء خط أنابيب لضخ الغاز الاسرائيلي إلى أوروبا.