الجمعة  26 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

القناة العبرية الثانية: الشاباك يعلن أن الحرائق نتيجة عملية "إرهابية"

2016-11-24 07:24:46 PM
القناة العبرية الثانية: الشاباك يعلن أن الحرائق نتيجة عملية

 

الحدث - القدس

 

نقلت القناة العبرية في التلفزيون الاسرائيلي أن جهاز الأمن العام في إسرائيل (الشاباك)، أكد أن الحرائق التي شملت مناطق واسعة في اسرائيل منذ ثلاثة أيام، نتيجة لما اسماه "عملية إرهابية".


وكان الشاباك أعلن أنه يقوم بالتحقيق في إذا ما كانت الحرائق مفتعلة على خلفية قومية. لكن متحدث باسم الشاباك أكد أنه لا شيء مؤكد بعد، ولا يزال الأمر في إطار التكهنات فقط.

 

وتتماشى هذه التصريحات مع تصريح الناطق العربي في سلطة الإطفاء كايد ظاهر لـI24News في وقت سابق اليوم بقوله إن "الحرائق في حيفا بفعل فاعل ويوجد معتقلون"!

 

وأعلنت مصادر امنية أن جهاز الإطفاء في حيفا يفحص اذا ما كانت الحرائق مفتعلة.

 

من جهة أخرى أوعز وزير الداخلية جلعاد أردان للشرطة بتركيز الجهود في وسائل التواصل والشبكات الاجتماعية للبحث عن مفتعلي ومحرقي النيران والمتعاطفين مع إحراق النيران، مطالبا باستنفاذ الاجراءات مع المفتعلين.

 

وأكد متحدث باسم سلطات الإطفاء أيضا أن هناك أدلة تشير الى افتعال الحرائق في شتى أنحاء البلاد.

 

من جهته أكد عضو الكنيست ورئيس القائمة المشتركة أيمن عودة أن هذه الادعاءات غير صحيحة مطالبا الشرطة بالتحقيق وتقديم الجناة اذا تأكدت الشبهات بأن يتم محاكمة مفتعلي الحرائق، أيا كانوا عربا أو يهودا، مشيرا الى أن المسألة ليست مسألة عربي أو يهودي، وإنما الحديث عن "حريق يلتهم كرملنا، يلتهم حيفا، مدينتنا الحبيبة، هي ليست للعرب فقط أو اليهود فقط، هي لنا جميعا"!

 

وما بدأ كبعض حرائق في مناطق مختلفة من اسرائيل تطوّر الى حرائق هائلة في منطقة حيفا - ثالث كبرى المدن في إسرائيل، وبات يعتبر الآن ازمة قومية، وقد تم إخلاء نحو 13 حيا من أحياء مدينة حيفا، في أعقاب انتشار النيران في الأشجار الكرملية.

 

وتقدّر قوات الأمن أن ما لا يقل عن 100 شخص تم اخلاءهم مصابين بشكل طفيف عقب استنشاق دخان الحرائق في مدينة حيفا، منهم تم نقل 53 شخصا الى مستشفى رمبام، و 30 الى مستشفى الكرمل، و19 آخرين تم نقلهم الى مستشفى بني تسيون (روتشيلد) في حيفا.