الجمعة  03 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

رام الله نحو مدينة صديقة لمتحدي الإعاقة

2016-12-03 03:31:56 PM
رام الله نحو مدينة صديقة لمتحدي الإعاقة
رام الله نحو مدينة صديقة لمتحدي الإعاقة

 

 

الحدث- رام الله

 

 تعلن بلدية رام الله في اليوم العالمي لذوي الإعاقة عن قطعها شوطاً كبيراً في العمل على مواءمة مدينة رام الله نحو مدينة صديقة لمتحدي الإعاقة، بحيث قامت بمواءمة مركز المدينة والشوارع المتفرعة منه، ووفرت البلدية 42 موقفا لسيارات الاشخاص متحدي الاعاقة، وقامت بتحديدها بدهان باللون الازرق واشارات خاصة لذوي الاعاقة، كما تعمل على ايجاد افضل الحلول لمواءمة الارصفة والشوارع ومداخل الابنية العامة والمنشآت لتسهيل حركة المواطنين من ذوي الاعاقة، وتعمل على تنفيذ ذلك من خلال مفتش الابنية وهو موظف من ذوي الاعاقة للإشراف على تطبيق ذلك في المباني في مدينة رام الله.

 

وفي هذا الاطار  فان بلدية رام الله لا تمنح الرخص للمباني الجديدة إلا من خلال مراعاة احتياجات ذوي الإعاقة في تصميم المبنى، كما بدأت البلدية بتطبيق هذا النظام على كافة المشاريع التي تنفذها البلدية في المدينة ولاسيما الشوارع والأرصفة والمدارس، والاشارات الضوئية، كما يتم العمل حالياً على مواءمة المباني القديمة لتصبح ملائمة لمتحدي الإعاقة.

 

كما قامت البلدية بوضع نظام صوت خاص على الاشارات الضوئية الجديدة لاستخدامات الاشخاص ذوي الاعاقة البصرية لتمكنهم من عبور الشارع بأمان، حيث ان التركيز على فئة ذوي الاعاقة يؤكد على رسالة البلدية في تحسين جودة الخدمات ودمجهم بنشاطات البلدية المختلفة      حيث تنظم بلدية رام الله ايضا فعاليات مع الاطفال من متحدي الاعاقة ضمن برنامج خاص معهم، كما تدخل في مهرجان نوار نيسان لغة الاشارة في عدد من فعاليات المهرجان .

 

وقال مسؤول المواءمة في بلدية رام الله مهند الشافعي، إلى أن مواءمة المباني والشوارع والأرصفة يهدف لتطوير وتحسين عمل البلدية ليلامس احتياجات فئة ذوي الاعاقة. مشيرا الى كون بلدية رام الله عصرية وريادية ومتميزة وعادلة في توزيع خدماتها، لذلك تسعى الى تحقيق مطلب المواطنين من ذوي الاعاقة وتمكينهم من التنقل بسهولة وبدون مساعدة الاخرين.

 

وتعمل البلدية جاهدة من خلال عملها في مجال المواءمة للأشخاص ذوي الاعاقة الى الاهتمام بهذه الفئة، وتوسيع نشاط عملها ليشمل جميع الاعاقات في المجتمع الفلسطيني. إضافة الى تطوير وتحسين خدماتها في هذا المجال، بهدف دمج فئة ذوي الإعاقة في مختلف مجالات الحياة، بحيث بدأت بلدية رام الله طباعة البطاقات التعريفية ومنشورات البلدية بنظام بريل للإعاقات البصرية.