السبت  18 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

خاص الحدث | معايير تحدد صفحات السوشال ميديا الأكثر تأثيرا في فلسطين

2016-12-18 01:28:59 PM
خاص الحدث |  معايير تحدد صفحات السوشال ميديا الأكثر تأثيرا في فلسطين
صورة من الاجتماع الذي عقد في رام الله

 

الحدث- علاء صبيحات

 

بدأت مجموعة من الشركات الفلسطينية والمختصين، بعقد اجتماع على مستوى عال لإقامة "سوشيال ستوديو" فلسطيني. هذا الإنجاز يقول عنه مدير شركة "كونسيبت" حسان جدة إنه هام لكل من له صفحات ترويجية على شبكات التواصل الاجتماعي.

 

ويضيف جدة أن الاجتماع قد جاء في سياق تقرير وسائل التواصل الاجتماعي بشكل سنوي لأبرز  الإحصائيات في صفحات التواصل الاجتماعي والإعلام الرقمي، لتحديد معايير ثابتة للمؤثرين في هذا النوع من الصفحات الاجتماعية على شبكات التواصل المجتمعي، ذاكرا أن هذا الاجتماع هو واحد من سلسلة مركزة سيتم عقدها لاحقا.

 

وأكد جدة أن الاجتماع حضره مدراء التسويق في شركات فلسطينية متعددة، على رأسها بنك فلسطين والبنك الفلسطيني الاسلامي والبنك الوطني وجوال والوطنية وبالتل، بالإضافة لخبراء "السوشيال" والإعلام في الضفة الغربية.

 

ما الهدف منه؟ ومن المستفيد؟

 

وأوضح جدة ماهية الاجتماع المنعقد قائلا: "تم وضع مجموعة من المعايير التي سيتم نشرها خلال شهر كانون الثاني، بالاتفاق مع الشركات المجتمعة جميعا، لتصنيف صفحات الاعلام المجتمعي، من حيث كون صاحب الصفحة هو شخصية هامة أم إعلامي أم صفحة هامة أم صفحة لا أهمية لها مثلا.

 

موضحا أن هذه المعايير ستقلب مفهوم التسويق الإلكتروني، وتغيّر نظرة الشركات الفلسطينية لعالم الصفحات الاجتماعية، التي لم تأخذ حيزا ذا أهمية عند المسوّقين والمتسوقين في فلسطين.

 

غزة

 

وأوضح جدة أنه لشركات غزة نصيب في وضع المعايير المذكورة من خلال عقد نفس هذا الاجتماع في غزة الذي كان مقررا أمس وتأجل بسبب ظروف قاهرة.

 

وأضاف أنه سيكون تقييم أداء صفحات التواصل الاجتماعي من خلال أرقام توضح كل التفاصيل.

 

رأي خبراء السوشيال ميديا

 

وقال خبير السوشيال ميديا وأحد حاضري الاجتماع أحمد بركات: إن الاجتماع ضم الكثير من شركات، وخبراء  في "السوشال ميديا"،  للمساعدة في تعريف المؤثرين في "السوشال ميديا".

 

وأضاف بركات أن قمة رواد التواصل الاجتماعي العربي التي أقيمت قبل أشهر في دبي، انبثق عنها تقرير مفصل حدد كل تفصيل صغير في معايير أهمية "صفحات التواصل الاجتماعي".

 

وأكد بركات نحن لسنا أول من قام بتحديد مفاهيمه الخاصة في صفحات التواصل الاجتماعي، فكل مجتمع يختلف عن جاره بجزئيات يجب مراعاتها من أجل الوصول إلى أكبر شريحة مهتمة في أي موضوع يطرح، من خلال تحديد الاهتمامات والأولويات عند كل فرد.

 

واستبشر بركات خيرا بأن تحديد هذه المعايير سيكون منسقا ما بين الضفة وغزة وهذا بحد ذاته إنجاز كبير على قوله، خاصة أنه غطّى شريحة كبيرة من خبراء السوشيال ميديا وأخصائيي التسويق ومدراء الشركات.