الخميس  25 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الذكرى الـ 52 لانطلاقة حركة فتح ( فيديو)

2017-01-01 05:54:53 PM
الذكرى الـ 52 لانطلاقة حركة فتح ( فيديو)
مقطع من الفيديو (تصوير الحدث)

 

الحدث- رام الله

 

يصادف اليوم الذكرى الـ 52 لانطلاق حركة فتح، والتي كانت وليدة الفكرة في عام 1953، حيث استندت في أولى مراحل تأسيسها وتطورت فيما بعد حتى يومنا هذا على يد أبزر قادتها، وهم الرئيس الراحل ياسر عرفات والملقب بـ ( أبو عمار)، وصلاح خلف واسمه الحركي (أبو إياد) وقد اغتيل في ١٤ يناير من عام ١٩٩١في تونس، أما خليل إبراهيم محمود الوزير ومعروف باسم (أبو جهاد)، فهو واحد من أهم قيادات حركة فتح وجناحها المسلح، وقد اغتيل عام 1988 وبيد اسرائيلية.

 

وقد مرت حركة " فتح" ومنذ نشأتها بعدة مفاصل محورية، بدءاً بعملية عيلبون والتي أعلنت بدء الكفاح المسلح باسم قوات العاصفة، مروراً بمعركة الكرامة عام 1968،  وانتخاب الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات رئيسا لمنظمة التحرير عام 1969، ولا ننسى احداث ايلول الاسود وما تبعه من وقائع، وحرب الأشباح، وعملية سيفوي، وتوقيع اتفاقية اوسلو عان 1993، ووقوع انتفاضة الأقصى. 

 

كثيرة هي المراحل التي رصدت تاريخاً عاشه الشعب الفلسطيني، ومنها ما هو قد حفظ الذاكرة، ومنه من رصدته العين ووثق في كتب التاريخ. لذا شاهد هذا الفيدو الذي أعدته صحيفة " الحدث" والذي يرصد أهم وأبرز المفاصل المحورية في تاريخ حركة" فتح"