الخميس  25 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

إسرائيل: مشروع قانون يمنع التحقيق مع رئيس حكومة خلال فترة ولايته

2017-01-01 10:03:52 PM
إسرائيل: مشروع قانون يمنع التحقيق مع رئيس حكومة خلال فترة ولايته
نتنياهو

 

الحدث - اعلام اسارئيلي

 

ينوي عضو الكنيست دافيد امسالم من حزب الليكود الحاكم عرض مشروع قانون جديد يهدف الى منع اجراء تحقيقات مع رئيس حكومة خلال فترة ولايته بمخالفات تتعلق بالرشوة والاحتيال وخيانة الأمانة، ويأتي هذا الاقتراح بالتزامن مع تحقيق متوقع مع رئيس الحكومة هذا الأسبوع.

 

ووفقا للمشروع المقترح فإن استدعاء رئيس الحكومة للتحقيقات يمكن اجراءه فقط بعد انهاء فترة ولايته- باستثناء ارتكابه مخالفات أمنية، اعتداءات جنسية، عنف ومخدرات، وفي حال مر القانون في القراءات الثلاث ، ربما لن يطبق على نتنياهو بأثر رجعي- لكن وفقا للنائب امسالم فإن مشروع القانون "يسعى الى إيصال رسالة واضحة".

 

وقدم النائب امسالم بالسابق مشروع قانون مماثل لكنه تطرق الى "مخالفات خفيفة" دون ان يتضمن أي تفاصيل، لكنها لم تقدم في حين ان المشروع الحالي سيقدم بعد اجراء التعديلات عليه.

 

مشروع القانون الحالي هو تصحيح على قانون أساس "الحكومة"، ووفقا للتصحيح يمنع التحقيق مع رئيس الحكومة خلال فترة ولايته، من منطلق ان التحقيقات تؤثر على أداءه واتخاذه قرارات مصيرية تتعلق بالجانب السياسي، الأمني والاقتصادي ويجب عليه ان يركز في هذه الجوانب.

 

وذكرت مواقع إسرائيلية اليوم انه من المتوقع ان يخضع نتنياهو الأربعاء المقبل للتحقيق تحت طائلة التحذير في الشبهات التي تحوم حوله بإساءة الائتمان وتلقي هدايا خلافا للقانون.

 

وتسعى الشرطة الإسرائيلية منذ عدة أيام الى تنسيق موعد لإجراء التحقيق مع نتنياهو حول الشبهات التي تحوم حوله من انه تلقى فوائد من رجال اعمال في إسرائيل والخارج للدفع بمصالحهم الشخصية.

 

وتستعد الشرطة للتحقيق مع نتنياهو في واحدة من الفضيحتين المتعلقتين به، وهي الخاصة بتلقي نتنياهو وافراد اسرته لهدايا وفوائد. وقالت الصحافة العبرية ان تحولا هاما قد حدث خلال الأسابيع الأخيرة في التحقيقات المتعلقة بهذا الموضوع.

 

أما الفضيحة الثانية المنسوبة لنتنياهو والتي يعتبرها المراقبون اشد وطأة من الأولى، وهي موضوعة على الطاولة امام المستشار القضائي للحكومة افيحاي مندلبليت في انتظار قراره بفتح التحقيق رسميا بها. وتأمل الشرطة بأن يفضي التحقيق مع نتنياهو الى معلومات توضح جوانب القضية الاشد فداحة من بين القضيتين.

 

يشار الى ان المحققين قد جمعوا معلومات حول هذين الملفين من خارج إسرائيل وكذلك من شهود كانوا قد ادلوا بشهاداتهم من قبل وهم مقيمون في إسرائيل.

 

ومن بين الشبهات الت سيخضع رئيس الوزراء نتنياهو للتحقيق بشأنها ما ادلى به رجل الاعمال الإسرائيلي رون لاودر من انه اهدى رئيس الوزراء بدلة فاخرة وانه تكفل بسفر ابنه يائير الى خارج إسرائيل. وقال لاودر ان هذه الهدايا جاءت بعد صداقة طويلة الأمد بينه وبين نتنياهو. ورغم ذلك تعتقد الشرطة ان قيمة الهدايا التي حصل عليها نتنياهو من لاودر تتعدى القيمة المذكورة، وانها قدمت لنتنياهو عرفانا له على خدماته.