السبت  18 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ترجمة الحدث الصحي | أطعمة تقوم بتسريع العمر

2017-01-08 06:53:58 AM
ترجمة الحدث الصحي | أطعمة تقوم بتسريع العمر
حلويات (تعبيرية)

 

ترجمة الحدث - أحمد بعلوشة

 

هناك سبب يجعلك تشعر بأنَّ جلدك يبدو متعباً بعد سلسلة من حفلات عيد الميلاد، حفلات الشواء، حيث يقول أرييل أوستاد، من الأكاديمية الأمريكية لموقع Health  إن "ما تأكله غالباً ما يؤثر على جلدك، سواء كان للأفضل أو للأسوأ".

 

واتباع نظام غذائي معين قد يعمل على تسريع عملية الشيخوخة للجلد والأسنان مع مرور الوقت، وهنا.. نستعرض 14 نوعاً من الأطعمة التي يجب استهلاكها بشكل معتدل حتى تحافظ على المظهر الشاب.

 

الحلويات

 

السكر الزائد قد ينبئ ببدء عملية تسمى (غليكايشن). وهي أنه: عند تناول المزيد من السكر فإن جزيئات السكر تتحد مع البروتينات وتعمل على خلق منتجات الغلايكايشن المتقدمة.

 

هناك الكثير من الأشياء الحلوة السيئة لابتسامتك أيضاً حيث تعمل الحلويات على تشجيع البكتيريا المسببة للعفن، ما يؤدي إلى تغيير لونها.

 

الكحول

 

صحة الكبد تعني صحة الجلد، ويقول الدكتور أوستاد "عندما يعمل الكبد بشكل جيد، فإنه يعمل على طرد السموم التي يمكن أن تؤثر على الجلد بشكل طبيعي من خلال جسمك".

 

ويضيف الدكتور "لكن السموم سوف تتراكم في الكبد ولن يتم القضاء عليها بشكل صحيح، الأمر الذي سيجعل بشرتك تراكم مجموعة من الأمراض مثل حب الشباب، الشحوب، والتجاعيد".

 

تتسبب الكحول أيضاً في الجفاف والنوم السيء الذي يرتبط أيضاً بتسارع الشيخوخة، وبحسب دراسة أجرتها جامعة كيس ويسترن ريزيرف، حيث بينت أن "النوم غير الكافي يرتبط بتكون التجاعيد وانخفاض مرونة الجسم".

 

النبيذ الأبيض

 

يقع في الفئة الخاصة به بسبب أضراره المثيرة للدهشة على الأسنان، حيث أن الحامض الموجود فيه يؤدي إلى ضرر على مينا الأسنان ويجعل أسنانك أكثر عرضة للبقع التي تدوم طويلا.

 

وما لا يجب فعله هو: أن تفرشي أسنانك فوراً بعد الشرب (وهذا الأمر ينطبق على أي مشروب حمضي). وذلك لأن تنظيف الأسنان مباشرة بعد الحمض يزيد من إمكانية تآكل طبقة المينا في الفم.

 

اللحوم المتفحمة

 

تحتوي اللحوم المتفحمة على مواد هيدروكربونية تؤدي إلى حدوث التهابات، ويمكن أن تمثل مشكلة، وذلك بالتهاب الكولاجين في جلدك. ويوضح الدكتور أوستاد أنك لا تحتاج بالضرورة إلى رمي اللحوم المشوية تماماً، وإنما بإمكانك التأكد من كشط المادة السوداء وتنظيف الشواية بعد ذلك حتى لا تلوث وجبة الشخص المقبل.

 

الأطعمة المالحة

 

قد تكون أنت ممن لا يطبخون مع الملح، ولكن هذا لا يضمن السعرات الحرارية المنخفضة. ويقول رانيلا هيرش، دكتوراة في الطب ورئيس الجمعية الأمريكية لتجميل الجلد إنَّ "عدداً من الأطعمة المعلبة يتم الاحتفاظ بها مع الصوديوم، وبذلك يكون تأثيرها يتمثل في عدم الاستفادة من الماء الذي قمت بشربه، وتسبب الانتفاخ".

 

اللحوم المصنعة

 

النقانق ولحم الخنزير المقدد وغيرها من اللحوم المصنعة تحتوي على المواد الحافظة من الكبريتيت، والتي يمكن أن تؤدي إلى التهاب في الجلد وتسريع ظهور الشيخوخة. ويقول الدكتور أسوتاد أن هذه الأطعمة أيضاً تميل إلى أن تكون عالية الأملاح والتي يمكن أن تجعلك تبدو منتفخاً.

 

حاول أن تستبدل هذه اللحوم المصنعة بأخرى طبيعية، وإن لم تستطع ذلك.. فقم باستخدام كميات أقل من اللحوم، واحصل على بديلاتها من الخضار.

 

الطعام الحار

 

حيث أن الأطعمة الحارة تفاقم الآثار على الجلد، ويقوم الطعام الحار بتوسيع الأوعية الدموية الخاصة بك، وقد تؤدي هذه الأطعمة إلى الانتفاخ أو الاحمرار الدائم. فحاول أن يكون نظامك الغذائي خفيفاً قدر الإمكان.

 

اللحم الأحمر

 

"اللحوم الدهنية تولد جذور حرة" يقول الدكتور أوستاد. حيث ينصح بتناول اللحوم الأصغر حجماً مثل الدجاج، ويوضح أن الأطعمة المضادة للأكسدة تساعد الجذور الحرة على مكافحة تعزيز السن.

 

مشروبات الطاقة

 

تجعلك هذه المشروبات تشعر وكأنك تملك حماس طفل، ولكن لديها تأثيرات سيئة على الأسنان لما فيها من أحماض (تذكر أن الحموضة تجعل مينا الأسنان أكثر عرض للخطر، وتتسببب في ظهور البقع).

 

عصير الليمون

 

جميع الحمضيات تؤثر على مينا الأسنان، ولكن الليمون قد يكون أسوأ من ذلك حيث أن عصير الليمون يخلق ضرراً كبيراً للأسنان مقارنة مع عصير البرتقال أو الجريب فروت.

 

وفي دراسة لطب الأسنان العام، بين أن "إضافة السكر في عصير الليمون يؤدي أيضاً إلى تراكم الترسبات من السكر وخلق بقع جديدة.

 

أي شيء يحتوي على الكافيين

 

يقول الدكتور هيرش "يمكن أن تجعلك تفرز السوائل، وتسبب في استنزاف جسمك للرطوبة" مشيراً أن الكافيين مثل أي مدر آخر للبول، حيث يؤدي إلى تجفيف قد يؤذي البشرة مما يجعلها تبدو أكبر عمراً.

 

الدهون المتحولة

 

في حال خطر الإصابة بأمراض القلب ليس كافيا ليجعلك تبتعد عن الدهون غير المشبعة من أجل سلامتك، فإنها قد تكون أيضاً سيئة لبشرتك، ويقول أسوتاد "الدهون المتحولة تعزز الإلتهاب، وتؤثر على طبقة الكولاجين".

 

مشيراً إلى أن الدهون غير الصحية قد تجعلك أكثر عرضة لأضرار الأشعة فوق البنفسجية والتي هي السبب رقم واحد للشيخوخة. لذلك تجنب المنتجات التي تحتوي على زيت مهدرج جزئياً.

 

القهوة

 

الكافيين ليس هو الوحيد الموجود بالقهوة والذي قد يؤثر على مظهرك، وإنما أيضاً تؤثر القهوة على الأسنان.

 

أظهرت أبحاث صحي أن شرب القهوة له العديد من الفوائد الصحية بما في ذلك احتمال وجود صلة بين القهوة/ الكافيين وتقليل خطر الإصابة بسرطان الجلد. لكن، حاول أن تتبع شرب القهوة بكون من المياه، والذي سيعمل على مسح الأحماض والمساعدة على حماية ميناء الأسنان.

 

الشاي الأسود

 

يحتوي الشاي الأسود على مادة التانين والتي تؤدي إلى ظهور بقع سوداء، وعلى الرغم من ذلك، فقد وجدت دراسة جديدة نشرت في المجلة الدولية لصحة الأسنان أن مادة الكازين الموجودة في الحليب تعمل على تقليل البقع الناجمة عن الشاي، وبذلك يمكن معالجة البقع التي قد تنتج عن تناول الشاي الأسود، وذلك عن طريق شرب الحليب.