الجمعة  17 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الحدث الاقتصادي | تكاليف الزواج في الشتاء

2017-01-28 03:22:44 PM
الحدث الاقتصادي | تكاليف الزواج في الشتاء

 

الحدث - محمد علوان

 

يأتي على خاطر الثمانيني أبو نزار من قرية سنجل الكثير من الأسئلة التي يريد أن يسألها للأجيال الشابة اليوم، حول طبيعة العمل، اللباس، وتوقف طويلا عند قضية الزواج، فيتساءل من قرر أن الزواج يجب أن يكون بالصيف، من قال إن العرس يجب أن يكون سهرة وحنا وغذاء وزفاف بالشكل الذي يحدث هذه الأيام، يقول ابو نزار بعد أن تهكم و "شرشح" الجيل الشاب حتى شبع:"الزواج قديما كان في فصل الشتاء، الصيف هو فصل العمل والحصاد، وجمع الأموال، حتى تكون مصدر الرزق للعائلة طوال الشتاء".

 

حديث الثمانيني أبو نزار يأتي تعقيبا على الاعتقاد السائد حاليا أن الصيف هو الوقت المناسب للزواج، صحيح أن اختلاف طبيعة الحياة لم تعد كما الماضي، ولكن يبدو أن ارتفاع تكاليف الزواج بالصيف عن الشتاء ستعيد التفكير في حديث الشٌياب.

 

يقول ابو نزار:"قديم كان عدد سكان القرية الكبيرة 300 نسمة، في حينها الغداء لم يتعد بضعا من الذبائح، اليوم يصل عدد سكان سنجل لوحدها 13,000 نسمة، فاصبح الغداء عبئا لا يطاق على العريس، يجب ان ينتبه الشباب للعادات والتقاليد ولكن عليهم ان يتبعوا المنطق والعقل وان يبحثوا عن سبل لاختصار تكاليف الزواج".

 

تأتي هذه التساؤلات في ظل الغلاء الذي يعيشه الفلسطيني، في ظل متوسط دخل لا يتعدى الـ 600 دولار امركي في الضفة الغربية وما يقارب الـ400 دولار أمريكي في قطاع غزة.

 

 قابلنا شاب لم يعرف عن نفسه ولكنه داخلنا معترضا أثناء السؤال:"انا عمري 42 عام، لم اتزوج، صدقا لا يوجد دخل يكفي... بالكاد يكفيني ما يأتيني".

 

متوسط تكاليف العرس بين الصيف والشتاء

 

أثناء البحث عن أجوبة لوسائل التوفير، كان السؤال عن اختلاف التكاليف بين الصيف والشتاء، تقول أمال أبو زيد التي بدات تجهيز ابنها الاصغر :"في الشتاء كل شي ببلاش، يجب ان يجهز العريس ويحجز بالشتاء كل التجهيزات وحتى اسعار القاعات اقل سعرا".

 

الزواج في فصل الصيف يعني مجموعة من الواجبات الحتمية على العريس وهي حفل السهرة للشباب والتي لا تقل تكلفتها عن 3000 دولار امريكي، وحفل الحناء، والخطوبة والغذاء والزواج، ولا تقل تكلفة كل خطوة من هذه عن الـ 3000 دولار ولو قلنا ان عريسا فلسطينيا"أصيلا" سيكرم احبائه وسيوجبهم بكل هذه الخطوات فنحن نتكلم عن 15000 دولار امريكي على الاقل، على اعتبار ان الغداء سيكون مختصرا ولن تكون تكلفته اكثر من 3000 دولار امريكي مع العلم ان المتوسط لسعر الغداء هو 6500 دولار امريكي بحسب مسح أولي أجرتهُ "الحدث".

 

وبحسب هذا المسح، فان 100% من الشبان يفضلون ان تكون اعراسهم بالصيف حتى يكونوا قادرين على اتمام هذه الخطوات الخمس، ولكن نسبة 100% ايضا تفضل ان تتزوج بالشتاء لالغاء مرحلتين دون ان يلاموا، وهما مرحلتي السهرة والحناء، حيث يمكن على الاقل ان يوفر العريس ما لا يقل عن 6000 دولار امريكي من متوسط تكلفة 20 الف دولار امريكي مجمل تكلفة الزواج للعريس الفلسطيني بدءا بالخطبة وانتهاءا بالزاوج.

 

ما هي المقتنيات الاقل تكلفة

 

تكثر العروض في كلا الفصلين على احتياجات الزواج ، وابرز هذه الاحتباجات الادوات الكهربائية، كسوة العروس، أثاث المنزل، إيجار قاعات الافراح، وعلى الرغم من وجود هذه العروض طوال الفصلين الا انها تصبح في فصل الشتاء أكبر.

 

"في الشتاء نحاول ان نتخلص مما تبقى من البضاعة التي اشتريناها لعروض الصيف، بالغالب نكون قد ربحنا من البضاعة التي بيعت في الصيف، العروض في الشتاء موجودة وبالصيف موجودة ولكن في الصيف موسم ان لم يشتري هذا الزبون يشتري غيره فالطلب كبير، ولكن في الشتاء الوضع مختلف"، يقول (و.ه.) وهو احد تجار الادوات المنزلية.

 

ويضيف:" استغلال وقت الشراء أمر ضروروي، بالأصل ان لم يبق من البضاعة شيء لأن كل تاجر يحضر البضاعة التي يتأكد انه سيبيعها، ولكن ان تعثرت بعض الامور وبقي شيء يمكن بيعه بسعر اقل في الشتاء، ففي الصيف معظم الناس يفضلون بضاعة السنة".

 

اما احمد ابو خلف وهو صاحب أحد محال تأجير بدلات العروس يقول:"في فصل الصيف الطلب اكثر من العرض، لا احتاج لان اخفي شيئا من بضاعتي والزبائن تاخذ الموجود على اختلاف ميزانياتها، ولكن في فصل الشتاء العرض اكثر من الطلب، لذا فالاسعار مؤكدا ستكون اقل، على شريطة ان لا يكون التخفيض على حساب الخسارة في ثمن القطعة، اما المؤكد ان ايجار البدلات في الشتاء اقل من الصيف".

 

أما اكثر العروض اغراء في فصل الشتاء فهي اسعار القاعات التي تتراوح في فلسطين ما بين ال5000 -18000 شيقل اسرائيلي صيفا، بينما تنزل الى النصف تقريبا في مهعظمها وبحسب اعلانات هذا العام، ومنذ بداية شهر نوفمبر من العام الماضي بدات عروض الاسعار الشتوية لايجار هذه القاعات تظهر فتراوحت نسبة التخفيضات بين 10-50%، في حين تقل حفلات الزفاف في الشتاء بنسبة 60%.

 

"لا يحب الفلسطينيون حفلات الزفاف في الشتاء حاليا، لانه يمكن التاكد من الظروف الجوية في الشتاء، جميع تكاليف الافراح بما فيها اجرة القاعة واسعار الورود، تقل في الشتاء، مع العلم ان النقوط يبقى مثل ما هو متوقع او اقل قليلا، اجرة القاعة لوحدها تتراوح نسبة التخفيض فيها من 10-50%"، تقول فرح عطعوط مديرة التسويق في قاعة برج فلسطين.

 

بالمحصلة فعلى الرغم من اعتياد العرسان على طلة مميزة في الصيف الا ان النتيجة ان فصل الشتاء اسهل في الحصول على تلك الاطلالة، كما ان الحجوزات بشكل عام اسهل ما يساعد على الحصول على ميزات اكثر بتكلفة اقل.