الإثنين  06 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

خاص "الحدث"| شاورما وحمص جنين أكثر ما يعلق في ذهن الزائر

2017-03-13 04:59:06 PM
خاص
سيخ شاورما (أرشيفية)

 

 

الحدث- علاء صبيحات

 

في صخب شارع "المكتبات" كما اعتاد سكانه تسميته، و الممتد من مدرسة فاطمة خاتون شرق حسبة الخضار إلى التقاطع مع شارع نابلس تتمركز هناك أميز مطاعم مدينة جنين التي تقدم الشاورما والحمص والفول.

 

وأكثر ما يعلق في ذهن الزائر للمدينة هو عبق الطعم ولذاذة المزج بين المكونات، كما وصفت تحرير راشد والتي تذكر من زيارتها الأولى إلى مدينة جنين بأن حمصها تحديدا له طعم خاص.

 

لكن الشاورما في جنين لها ميزة تختلف عن غالبية المدن في الضفة، كما يقول عنان قرعاوي الذي يمتلك صالون حلاقة في ذات الشارع المذكور في المدينة،فهي كما يقول قرعاوي مكونة من خيارين فقط إما فخذ الحبش وهو الطلب الشائع أو صدر الحبش وأحيانا صدر الدجاج وهو نادر الطلب عليه.

 

وأضاف قرعاوي لـ"الحدث"، أنه نادرا ما تجد مطعما في جنين يبيع شاورما لحم العجل ذلك بسبب أن الطلب عليها قليل، والناس عادة في جنين تفضل فخذ الحبش على سواه.

 

سبب الجودة

 

مالك مطعم الأقصى الأشهر في جنين والمتخصص ببيع الحمص والشاورما، ناصر القرعاوي قال لـ"الحدث" إن المنافسة بين المطاعم في المدينة هي أحد أسباب الجودة.

 

مضيفاً أن ما يميز حمص وشاورما مطعمه بالذات ومطاعم جنين عموما هو "النَفَس"، وحسن الصنعة و والاتقان.

 

ويؤكد القرعاوي أن عمّاله جميعا تعلموا الصنعة منه بالذات، و غالبيتهم قدموا إليه بدون أي خبرات.

 

ولم يعمل أحد منهم غالبا في مجال المطاعم من قبل ولا حتى في مطاعم فلسطين المحتلة، فحسن الاتقان ولذاذة الطعم جعلت من المطعم خلال اثنين وثلاثين عاماً يتسع لأربعمئة شخص بعد أن كان يتسع لستة عشر شخصا فقط، كما روى القرعاوي.

 

الأسعار

وبالحديث عن الأسعار يقول عنان قرعاوي، إن وجبة الحمص في أفضل مطعم في جنين تكفي لثلاثة أشخاص، تكلفتها عشرة شواقل بالكثير.

 

أما عز الدين أبو العز و هو أحد سكان مخيم جنين وكان يعمل في أحد المطاعم يقول: إن أسعار الطعام في جنين إذا قورنت بأسعار رام الله فهي في جنين أرخص بقليل.

 

لكن من حيث المكونات فوجبة الشاورما مثلا في مدينة جنين دسمة جدا، على العكس تماما في رام الله فهي مرتفعة السعر وقليلة الجودة والكمية.

 

فيما يؤكد أبو العز أن هذه الوجبات تضاهي في الطعم والمكونات والحجم والسعر أفضل مطاعم المدن الأخرى، ففي رام الله تعتمد المطاعم خبز الشراك و صدر الدجاج فقط.

 

و يقول ناصر قرعاوي مالك مطعم الأقصى إن تجربته الشخصية مع مطاعم المدن الأخرى بائت بالفشل فلم يجد مقارنة بين الطعمين.

 

وتابع قرعاوي أن ما ثمنه 100 شيقل في جنين ثمنه 400 في رام الله على الرغم من أفضلية الطعم في جنين، كما يزعم.

 

وفي ذلك يؤكد قرعاوي أن وجبة كاملة من الحمص والشاورما وسلطاتها كافية لـ10 أشخاص تكلفتها بين 80 إلى 200 شيقل، ومقارنة برام الله فإن ذلك مبلغ زهيد.

 

عامل المطعم

 

وبالعودة إلى أبو العز الذي كان يعمل في أحد المطاعم، قال إن ضيوف مدينة جنين في غالبيتهم من فلسطينيي الــ48.

 

وأفاد أبو العز لـ"الحدث"، وغالبية القادمين يزورون المطاعم ليتلذذوا بما طاب لهم من الأكل والحلويات خلال مشوار تسوقهم، وبالتالي فإنهم يعتبرون سبب تفوق الطعام في جنين عن سواها احتدام المنافسة جلبا لهم من مطعم لآخر.

 

وقال إن غالبية طلبات الزوار في المطاعم إما على الشاورما أو الحمص والفول، وفي بعض الأحيان على الشواء بأنواعه.