الإثنين  06 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

يوم ثقافي بامتياز.. شخصية العام وجوائز مؤسسة محمود درويش

2017-03-14 02:00:26 PM
يوم ثقافي بامتياز.. شخصية العام وجوائز مؤسسة محمود درويش
صورة اشتهر بها الفنان رمزي أبو رضوان في صغره

 

الحدث- علاء صبيحات

 

أعلنت وزارة الثقافة يوم الاثنين الفنان رمزي أبو رضوان، مؤسس جمعية الكمنجاتي وما انبثق عنها من أوركسترا، وفرق شرقية وغربية متعددة، شخصية العام الثقافية 2017، وهو الذي اشتهر كواحد من أطفال الحجارة في انتفاضة العام 1987.

 

ورمزي أبو رضوان من مواليد مدينة بيت لحم في العام 1979، لأبوين من بلدة النعاني المهجرة قضاء الرملة في الأراضي الفلسطينية المحتلة العام 1948، وعاش وكبر في مخيم الأمعري للاجئين بمحافظة رام الله والبيرة.
 

وقال د. إيهاب بسيسو، وزير الثقافة في حفل إعلانه عن أبو رضوان شخصية العام 2017 "قلنا إنها الانتفاضة كانون الأول (ديسمبر) 1987، حين انفجر الغضب الفلسطيني في وجه الاحتلال الإسرائيلي، ليعلن ميلاد زمن جديد .. ميلاد زمن أطفال الحجارة".


كما و أعلن رئيس مجلس أمناء مؤسسة محمود درويش زياد أبو عمرو، مساء اليوم الإثنين، أسماء الفائزين الثلاثة بجائزة محمود درويش لعام 2017، في حفل جرى بمتحف محمود درويش في مدينة رام الله.

 

ومنحت الجائزة لهذا العام لثلاثة مبدعين، محليا وعربيا ودوليا، فقد أعطيت الجائزة للباحث والمؤرخ الفلسطيني ماهر الشريف، أما عربيا فقد منحت للروائية المصرية سلوى بكر، وعلى المستوى العالمي تم منحها للروائية والناشطة السياسية الهندية أرونداتي روي.

 

وأعلن أبو عمرو، إضافة إلى أسماء الفائزين، أن فلسطين هذا العام ستستقبل النسخة الفلسطينية من مهرجان صوت الحياة الشعري الدولي الذي يقام سنويا في مدينة سيت الفرنسية.