السبت  20 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

نتنياهو يطلب من الوزراء رسمياً حضور استقبال ترمب بعد رفض معظمهم

2017-05-22 10:31:19 AM
نتنياهو يطلب من الوزراء رسمياً حضور استقبال ترمب بعد رفض معظمهم
بنيامين نتنياهو (أرشيف)

 

ترجمة الحدث- أحمد بعلوشة

 

نشرت صحيفة هآرتس مقالاً اخباريا حول مطالبة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو جميع وزراء الحكومة الإسرائيلية بحضور مراسم استقبال الرئيس الأمريكي ترامب في مطار بن غوريون، لاسيما وأن معظم الوزراء يرفضون الحضور.

 

وفيما يلي نص المقال المترجم:

 

طلب رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو من جميع وزراء الحكومة حضور مراسم استقبال الرئيس الأميركي دونالد ترمب في مطار بن غوريون، اليوم الإثنين. قال مسؤول إسرائيلي كبير إن نتنياهو أصدر تعليماته بعد أن اكتشف أن معظم الوزراء لا ينوون حضور هذا الحدث.

 

وكان نتنياهو قد أبلغ خلال اجتماع رؤساء الائتلاف الاسرائيلي أمس الأحد أنه يتوقع حضوراً ضئيلاً للوزراء في حفل الاستقبال. وقال مسؤول كبير حضر الاجتماع أن نتنياهو كان غاضباً خلال الاجتماع، وبعد ذلك مباشرة، أصدر مكتب رئيس الوزراء تعليمات إلى جميع الوزراء الحكوميين، والتي بين خلالها أنه يتعين عليهم جميعا المشاركة في استقبال ترمب في المطار.

 

وعلى مدى الأسبوعين الماضيين، شهدت خطط استقبال ترمب في مطار بن غوريون العديد من التغييرات. وقد دعت الخطط الأولى إلى مراسم طويلة تضمن الخطب والمصافحة لجميع الوزراء والمسؤولين الكبار في الدولة الذين كان من المقرر أن يرحبوا بترمب على المدرج. إلا أن هذه الخطط تم تغييرها بناء على طلب البيت الأبيض الذي أشار إلى أنهم يريدون أن يكون الاستقبال قصير قدر الإمكان بسبب الطقس الحار، وأن يتضمن فقط نشيد البلدين، والمصافحة بين ترمب ونتنياهو والرئيس الإسرائيلي رؤوفن ريفلين ورئيس الكنيست.

 

. وفي ضوء هذه التغييرات، تم استثناء الوزراء من حفل الاستقبال، غير أنه تم تغيير الخطط مرة أخرى مساء السبت، وأبلغ الوزراء بأنهم مدعوون بالفعل إلى الاستقبال، ولكن يجب أن يصلوا قبل ساعتين ونصف، وأن يخضعوا لفحص أمني. وإضافة إلى ذلك، فإن حضورهم سيكون هامشيا في الحفل ولن يصافحوا ترمب، وقالت حينها الخارجية الإسرائيلية إن حضور الوزراء ليس إلزاميا، الأمر الذي دفع عدد من الوزراء إلى نية عدم الحضور.

 

ومن المتوقع أن تهبط الطائرة الأولى بعد ظهر اليوم، الإثنين، في مطار بن غوريون بعد مغادرتها الرياض، وسيقوم وفد إسرائيلي باستقبال ترمب في المطار الساعة 12:15 ظهراً، ثم يتوجه إلى مقر إقامة الرئيس في القدس.

 

ومن المقرر أن يجتمع ترمب مع نتنياهو في فندق الملك داود بالقدس الساعة السادسة صباحاً، وسيستضيف رئيس الوزراء وزوجته سارة الرئيس الأمريكي والسيدة الأولى ميلانيا ترمب لتناول العشاء في مقر إقامة رئيس الوزراء في الساعة 7:30 مساء.

 

وفي يوم الثلاثاء، من المقرر أن يزور ترمب ياد فاشيم ومتحف المحرقة اليهودية والنصب التذكاري، كما سيلقي خطاباً في متحف إسرائيل بالقدس في الثانية مساء.

 

وسوف تقلع طائرة الرئيس الأمريكي في نفس اليوم في تمام الرابعة مساءً، في طريقها إلى أوروبا.

 

وستكون هناك مشاركة أخرى غير مدرجة في جدول مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، وهي زيارة ترمب إلى مدينة بيت لحم بالضفة الغربية، حيث سيلتقي بالرئيس الفلسطيني محمود عباس.