الأحد  05 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ترامب لنتنياهو: لم انطق كلمة اسرائيل امام الدبلوماسيين الروس

2017-05-22 07:15:14 PM
ترامب لنتنياهو: لم انطق كلمة اسرائيل امام الدبلوماسيين الروس
ترامب يرتدي القلنسوة مؤديا الطقوس اليهودية عند حائط البراق

 

الحدث الاسرائيلي

 

يجتمع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ورئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو في فندق الملك داوود بالقدس- مقر إقامة ترامب خلال زيارته لإسرائيل، والتي ستختتم غدا الاثنين، وهو اليوم الذي سيغادر به ترامب الى إيطاليا.

 

وقال ترامب في بداية حديثه لنتنياهو " فقط لتعلموا، لم انطق بكلمة إسرائيل في محادثاتي مع وزير الخارجية الروسي"، ليجيبه نتنياهو " فقط لتعلموا، التعاون الاستخباراتي بيننا ممتاز".

 

وقال ترامب في مؤتمر صحافي جمعه مع نتنياهو " صدقني، ايران لن تحصل على سلاح نووي ابدا، اعدك بذلك" مضيفا " الإدارة الامريكية السابقة منحت ايران اتفاقية غير عادية، مانحة إياها حبل نجاة، وها نحن اليوم نرى ايران تنتشر في المنطقة".

 

وانتشرت في الأسبوع الماضي التقارير التي تفيد بان ترامب كشف معلومة سرية اثناء لقائه بوزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف والسفير الروسي في الولايات المتحدة سيرغي كيسلياك في اجتماع ضمهم في البيت الأبيض.

 

ووفقا للتقارير فان ترامب زود الروس بمعلومات من شأنها المس بالعلاقات بين بلاده وحليفتها في الشرق الأوسط، ليتعرف ترامب بعدها بوقت قصير انه شارك معلومات مع الدبلوماسيين الروس، في حين نشرت نيويورك تايمز نقلا عن موظفين بارزين في الولايات المتحدة " ان المعلومات التي نقلها ترامب كان مصدرها إسرائيل".

 

دونالد ترامب اول رئيس اميركي في منصبه يزور حائط البراق في القدس

زار الرئيس الاميركي دونالد ترامب الاثنين حائط البراق في البلدة القديمة في القدس، ليصبح أول رئيس اميركي في منصبه يزور هذا "الموقع المقدس لدى اليهود" والذي يقع أسفل باحة الاقصى.

 

ووضع ترامب يده على الحائط ثم قام بحسب ما تقتضيه العادة بوضع ورقة فيها صلاة بين حجارة الحائط. وتوجه ترامب الى الموقع بدون ان يرافقه أي مسؤول اسرائيلي.

 

ووصل ترامب بعد ظهر اليوم الاحد الى كنيسة القيامة في البلدة القديمة بالقدس الشرقية، حيث خطى مشيا على الاقدام من باب الخليل وحتى الكنيسة بسبب ان سيارة المحصنة لا تستطيع المرور في الازقة الضيقة، لينتقل بعدها ترامب الى فندق الملك داوود، اما زوجته فقد رافقت زوجة رئيس الحكومة الاسرائيلي في زيارة لمستشفى هداسا عين كارم.

 

وأكد ترامب في مؤتمر صحفي عقد في القدس مع نظيره الإسرائيلي رؤوفين ريفلين، أن الولايات المتحدة لن تسمح لإيران بحيازة السلاح النووي الى الأبد.

 

وقال ترامب من القدس أن هناك مصالح مشتركة بين الدول العربية وإسرائيل، بينها الموقف من إيران، فيما أشاد بموقف الملك سلمان في السعودية ومساعيه لتحقيق السلام بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني.

 

وندد ترامب في كلمته في القدس بالدعم الايراني "للارهابيين".

 

ترامب يصل اسرائيل، وتبادل الإشادات بينه وبين نتنياهو

ووصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب بعد ظهر الاثنين الى إسرائيل في المحطة الثانية من جولته الرئاسية الأولى، قادما من المملكة العربية السعودية، قبل ان يتوجه الى الفاتيكان ثم بروكسل وصقلية.

 

وهبطت الطائرة الرئاسية "اير فورس وان" قبيل الساعة 12:30 بتوقيت القدس في مطار بن غوريون قرب تل ابيب. وسيتوجه ترامب بعد ظهر الاثنين الى حائط المبكى المقدس لدى اليهود في البلدة القديمة في القدس، قبل ان يلتقي في المساء رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو.

 

وكان نتنياهو في استقبال ترامب على أرض المطار، والى جانبه زوجته سارة، والرئيس الاسرائيلي رؤوفين ريفلين وعقيلته، وسفير الولايات المتحدة الجديد لدى اسرائيل ديفيد فريدمان، ووزراء ومسؤولين في الحكومة الاسرائيلية.

 

وكان ترامب أنهى أمس زيارة الى السعودية استغرقت يومين وتخللها توقيع عقود بنحو 400 مليارات دولار بين البلدين، بينها عقود أسلحة. كما شارك خلالها ترامب في قمة عربية اسلامية اميركية دعا خلالها قادة الدول الاسلامية الى لعب دور اكبر في مكافحة الارهاب.

 

وفي كلمات ترحيبية مقتضبة، قال الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين إن "زيارتكم هي رمز للعلاقات الوطيدة بين البلدين"، واصفا ريفلين الرئيس الأمريكي بـ"الحليف الأكبر والأهم لإسرائيل". وأضاف "أنت صديق حقيقي لإسرائيل وللشعب اليهودي". وأكد ريفلين أن "الشرق الأوسط بحاجة الى أمريكا قوية، وكذلك إسرائيل بحاجة الى ذلك".