الجمعة  03 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ترجمة الحدث | اتفاق غير مسبوق في مجال الفضاء بين الهند وإسرائيل

2017-07-05 11:19:07 AM
ترجمة الحدث | اتفاق غير مسبوق في مجال الفضاء بين الهند وإسرائيل
قمر صناعي

 

الحدث- عصمت منصور

 

وقعت وكالة الفضاء الإسرائيلية مع وكالة الفضاء الهندية (ISRO) أمس الثلاثاء، اتفاق هو الأول من نوعه للتعاون في مجال الفضاء بين الدولتين وذلك في سياق الزيارة التي وصفها نتنياهو بالتاريخية لرئيس وزراء الهند في إسرائيل.

 

هذا وينص الاتفاق على ملائمة اختراعات إسرائيلية حديثة تم تطويرها لتلائم الأحوال الجوية في الفضاء الخارجي، ومحركات كهربائية للأقمار الصناعية الصغيرة ومنظومات متطورة لقياس الزمن بالإضافة إلى اتفاق الوكالتين على الاشتراك في تطوير منظومات نقل المعطيات بين الأقمار الصناعية.

 

بدوره، قال وزير العلوم والتكنولوجيا الإسرائيلي اوفير اكونيوس إن العالم يرى في إسرائيل كدولة عظمى، وتوقيع هذه الاتفاقيات مع دولة عظمى مثل الهند تعد انطلاقة جديدة وتقدير دولي جديد للقدرات الإسرائيلية والعقل الإسرائيلي المبدع معتبرأن هذا الاتفاق الأول من نوعه هام وسيفتح الباب للتقدم في مجال تكنولوجيا الفضاء للدولتين لأدراك الهند ان لدى إسرائيل التفوق الذي تحتاجه والذي أصبحت تنظر الينا بسببه كدولة من الدول المتقدمة في مجال الفضاء.

 

وبحسب ما جاء على موقع كول حي الإسرائيلي وترجمته "الحدث"، أن بدء العمل عليه اثناء الزيارة الناجحة التي قام بها الوزير الإسرائيلي اكونيوس للهند في العام ٢٠١٥ والتي زار خلالها وكالة الفضاء الهندية.

 

يذكر أن اتفاق اخر سيعقد اثناء زيارة رئيس الوزراء الهندي لإسرائيل بين معهد اشر لأبحاث الفضاء التابع للتخنيون وبين المعهد الهندي للعلوم وتكنولوجيا الفضاء سينص على تعزيز التعاون الثنائي بين المعهدين وإقامة خطط تعليمية وابحاث مشتركة بالإضافة إلى تبادل الباحثين والعلماء.