الأحد  05 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

خاص "الحدث"| إلى سائقي العمومي.. في هذه الحالة تسحب "رخصة التشغيل"

2017-07-20 03:05:39 PM
خاص
تعبيرية (الحدث)

 

الحدث- محمد غفري

 

صرح الناطق الاعلامي باسم وزارة النقل والمواصلات محمد حمدان، اليوم الخميس، أن مراقب المرور العام للمركبات العمومية، قد أقر مؤخراً عقوبة إلغاء رخصة التشغيل (رقم البيرميت) لكل سائق عمومي يقطع الإشارة الحمراء، أو يقوم بتحميل عدد زائد من الركاب، أو يقوم بقطع الخط الفاصل المتواصل.

 

وأكد حمدان في تصريح خاص لـ"الحدث"، أن هذه العقوبة لن يتم اتخاذها، إلا إذا وقع السائق على تعهد أنه في حال ارتكب أي من هذه المخالفات سيتم اتخاذ الإجراء بحقه، ويكون قد شاهد هذا القرار.

 

وحول الآلية التي ستتم لاطلاع السائقين على القرار وتوقيعهم على التعهد، أوضح حمدان أن كل سائق يأتي لتجديد رخصة التشغيل، لن يتم تجديدها إلا بعدما يوقع على التعهد، وبعد ذلك يصبح نافذاً.

 

وحتى توقيع السائق على التعهد الجديد، قال حمدان إن  ما تقوم به الوزارة حالياً هو حرمان السائق من العمل لمدة معينة تتراوح بين ثلاث إلى ثلاثين يوماً، ويكون ذلك في حال ارتكب جملة من المخالفات، ووفق جسامة المخالفة، وتاريخ السائق لديهم.

 

وأكد حمدان، أن هذا القرار اتخذ على إثر الحوادث الأليمة التي حصلت في الفترة الأخيرة.

 

سحب رخص السياقة

وفيما يتعلق بعقوبة سحب رخصة القيادة من السائقين فقد أوضح حمدان، أن هناك سلطة تقديرية لمراقب المرور بما يخص المركبات العمومية، ومدير عام سلطة التراخيص فيما يتعلق برخص السياقة.

 

وعلى أثر الحوادث الأليمة أصبح من الضرورة أن يمارس مدير عام سلطة التراخيص صلاحيته التقديرية، بحسب ما ذكر الناطق باسم وزارة النقل والمواصلات محمد حمدان، موضحاً "في حال ارتكاب السائق أي خلل كبير يمارس مدير عام سلطة التراخيص صلاحيته إما بتحويله إلى فحص طبي، وفق اللائحة التنفيذية لقانون المرور رقم 5 للعام 2000، أو إعادة الفحوصات العملية، أو إعادة الفحوصات النظرية، أو جميعهم".

 

وتابع "بناء على المخالفات الأخيرة، والتصوير الذي نقوم به، أو ما يردنا من شكاوى المواطنين، يقوم مدير عام سلطة الترخيص باتخاذ إجراءات عقابية رادعة أكثر بخصوص هؤلاء المواطنين أو السائقين المتهورين".