الخميس  02 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ترجمة الحدث | إسرائيل تحضر لحرب ضد إيران في سوريا

2017-08-20 03:47:57 PM
ترجمة الحدث |  إسرائيل تحضر لحرب ضد إيران في سوريا
نتنياهو ورئيس الموساد

الحدث- عصمت منصور

 

نشرت القناة الإسرائيلية 20 تحليلا حول الأزمة السورية وأين يمكن أن تصل، والذي ترجمته "الحدث" :

 

اتفاق وقف إطلاق النار في سوريا والذي تم برعاية أمريكية روسية يشغل إسرائيل التي تعارضه بشدة وتعتبره خطرا على أمنها، فهل يكون سبب لحرب قادمة مع إيران؟

يعيش رئيس الوزراء الإسرائيلي حالة من القلق من الواقع الجديد الأخذ بالتشكل في سوريا وتعزيز سيطرة إيران قريبا من الحدود مع إسرائيل وهو ما دفعه الى ارسال وفد أمنى بشكل طارئ الى واشنطن لمحاولة التأثير على الاتفاق الذي تبلور بين روسيا والولايات المتحدة حول نهاية الصراع في سوريا، الذي يدرك جيدا أنه سيء ويضع امنها في وضع حرج جدا لأنه يقرب من حدودها عدو صعب وقوي وكان حتى فترة قصيرة بعيد عنها هو إيران.

 

البيت الأبيض استمع واطلع على المعلومات الحساسة التي قدمتها إسرائيل ولكنهم لم يغيروا موقفهم، البيت الأبيض لدية مشاكل وأزمات كثيرة وهو لا ينوي أن يتعمق في الاتفاق السوري قبل انتهاء خطر كوريا الشمالية وهو يعتبر أن تحقيق الهدوء في سوريا إنجاز بحد ذاته دون الآخذ بالاعتبار انعكاسه على الدولة الصديقة إسرائيل.

 

إغلاق البوابة الامريكية دفعت نتنياهو الى أن يجرب حظه مع روسيا الذي سيجتمع به الأربعاء القادم وهو اللقاء الذي سترافقه فيه شخصية امنية كبيرة في محاولة لشرح وجهة النظر الاسرائيلية والى أي درجة يعتبر الاتفاق سيء ليس لإسرائيل وحدها بل للغرب اجمع، والتوقعات أن يستمع بوتين باهتمام  ويكمل ما بدء به ويصادق على الاتفاق لا بل أن يقود عملية تطبيقه.

 

المحطة الأخيرة أمام نتنياهو هي الامم المتحدة التي سيلقي فيها خطابه السنوي بعد شهر وهو الخطاب الذي ستحتل فيه إيران وسوريا القسم الأكبر (حتى الان) ومع ذلك فان إسرائيل تشك في قدرة هذه المنصة في احداث تغير وأن ما حدث مع الاتفاق النووي مع الدول الكبرى سيحدث لوقف اطلاق النار والذي رغم تبدل الإدارة في البيت الأبيض الا أن السلوك بقي كما كان في السابق وهو ما يبقى إسرائيل لوحدها امام هذه المعضلة.