الأحد  05 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الحدث الإسرائيلي| هل قررت إسرائيل إغلاق مفاعل ديمونا النووي؟

2017-09-19 09:38:47 AM
الحدث الإسرائيلي| هل قررت إسرائيل إغلاق مفاعل ديمونا النووي؟
مفاعل ديمونا (ارشيفية)

 

الحدث- عصمت منصور

 

أعلنت الحكومة الإسرائيلية لأول مرة في تاريخها أنها لن تغلق مفاعل ديمونا النووي بسبب تقادمه وانتهاء مدة صلاحيته وتجاوز المدة التي صمم للعمل بها وهي 40 عام وفق ما نشره موقع روتر الإسرائيلي.

 

وقالت لحكومة إنها لن تغلق المفاعل في المدى المرئي رغم نشر هآرتس في العام 2016 تحقيقا بين ان هناك 1537 خلل في الحديد المبني منه قلب المفاعل وهو ما دفع عضو الكنيست ياعل كوهين من المعسكر الصهيوني إلى طلب رد رسمي من الحكومة حول موعد اغلاق المفاعل.

 

هذا وأقيم المفاعل في نهاية الخمسينات من القرن الماضي بمساعدة فرنسا وفق النموذج الذي يخصص لإنتاج الكهرباء ويستمر في الخدمة لأربعين عام فقط علما أن المفاعلان الفرنسيان اللذان بنيا في نفس الفترة قد اغلقا لذات السبب وهو التقادم.

 

وجاء رد الحكومة الإسرائيلية على عضو الكنيست كوهين بعد عام ونصف وجاء فيه أنه لا يوجد هناك زمن نهائي لعمل المفاعل والعمل فيه يتم وفق المعايير الأمنية والمهنية بكل وضوح.

 

فيما وإسرائيل لا تملك ميزانيات كافية وموارد ولا ظرف سياسي دولي ومحلي مؤاتي لبناء مفاعل جديد لذا فأنها تقوم بترميمه والحفاظ عليه واستبدال ما يمكن استبداله وتحديثه حيث لم يبقى من المفاعل القديم سوى قلبه فقط وهو الذي يثير مخاوف المراقبين.

 

ويقول الخبراء العاملين في المفاعل إن تقادم المفاعل مصطلح يعود للزمن الماضي وأن علاج مناسب وعمليات تجديد بوسائل وأدوات علمية متطورة بإمكانها إطالة عمره أكثر.