الخميس  16 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ترجمة الحدث| ستة مرشّحين لرئاسة "الوكالة اليهودية"، فمن سيتقلّد المنصب؟

2017-11-27 10:33:18 AM
 ترجمة الحدث| ستة مرشّحين لرئاسة
تعبيرية

 

الحدث - باسل مغربي

 

أعلن موقع "معاريف" الإسرائيلي أن ستة هم المرشحون لمنصبِ رئيس الوكالة اليهودية، وهم وزير الطاقة في دولة الاحتلال يوفال شطاينيس، وزعيم المعارضة إسحاق هيرتسوغ، عضو الكنيست نحمان شاي من المعسكر الصهيوني، والقنصل العام بدولة الاحتلال في نيويورك داني دايان، وسفيرُ إسرائيل في واشنطن رون درامير، والسفير الإسرائيلي السابق في الأمم المتحدة، رون فروشير.

 

 ووفقا للمصادر، فأن هؤلاء المرشحين، يلقون قبولا عند غالبية القادة السياسيين في دولة الاحتلال.

 

وأكّد رئيس مجلس الأمناء للوكالة اليهودية مايكل سيجيل، بالإضافة إلى رئيس اتحاد" الاتحادات اليهودية" جيري سيلفرمان ونائبه في إسرائيل ريفكا كاسبي قبولهم للأسماء وطلبوا من نتنياهو اختيار مرشحه.

 

وسيطرح المرشح الذي سيوافق عليه الجانبان للتصويت في اجتماع للمجلس في شباط المقبل في القدس، وسيؤدي اليمين الدستورية في الجمعية العامة في حزيران المقبل بعد تنصيبه.

 

 وأكد الموقع أن اختيار رئيس لهذا المنصب مهم جدا في هذا الوقت الراهن ، نظرا لعدة عوامل، أبرزها أهمية وحساسية الوظيفة في أعقاب الخلافات بين نتنياهو ويهود الشتات على قضايا كثيرة، ومنها سيطرة الحاخامية الكبرى على التحول في دولة الاحتلال.

 

ويعتبر وزيرُ الطاقة شطاينتس المرشح الرئيسي ليحل محل شارانسكي، لكن ربما يواجه مشكلة في الترشح، فقد تقوضه التحقيقات التي أجراها اثنان من مستشاريه في قضية الغواصات.

 

 وأشار الموقع أنه من المُستغرب وجود اسم داني دايان  في قائمة المرشحين، وهو القنصل الحالي في نيويورك، إذ تمت ترقيته مؤخرا بعد إثبات نفسه كداعم ليهود أمريكا، حتّى أن أحد زعماء اليهود في الولايات المتّحدة قال عنه مادحا: " يتعلّمُ بسرعة".

 

وقال دايان لصحيفة "جيروزاليم بوست" إن هذه القضية لا تشغله أبدا، وأشار أنه مشغول بأعماله، وأنه  قد ينهي فترة ولايته التي تنتهي بعد عامين، مع إمكانية التمديد.

 

وقالت مصادر قريبة من عضو الكنيست هرتسوغ  "إن هرتسوغ لم يكن على علم برغبة اليهود الأمريكيين في رؤيته في المناصب العليا، لكنه لم يفاجأ بذلك أيضا".