السبت  18 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ترجمة الحدث | كيف كانت ردة فعل بن سلمان عندما أعلن ترامب عن القدس عاصمة لإسرائيل؟

2017-12-17 07:02:11 AM
ترجمة الحدث | كيف كانت ردة فعل بن سلمان عندما أعلن ترامب عن القدس عاصمة لإسرائيل؟

 

ترجمة الحدث- أحمد أبو ليلى

 

في مقال للكاتب الأمريكي روبرت ساتلوف في مجلة Foriegn Policy، عنوانه "محمد بن سلمان لا يريد أن يتحدث عن القدس"، شرح الكاتب ردة فعل ولي العهد السعودي محمد بن سلمان على إعلان ترامب للقدس عاصمة لاسرائيل.

 

وفيما يلي نص المقال مترجم:

 

تعتبر المملكة العربية السعودية حامية الاسلام وموطن اقدس مواقعها مكانا جيدا للحكم على التأثير على اعتراف الرئيس دونالد ترامب بالقدس عاصمة لاسرائيل على المصالح الامريكية فى المنطقة.

 

ولنضع جانبا رد فعل الجماعات الإرهابية مثل حماس وحزب الله، والدول الراعية لها في طهران ودمشق. ولنضع جانبا ردود الفعل الغاضبة من السلطة الفلسطينية والمملكة الأردنية الهاشمية، مع سكانها الفلسطينيين الكبيرين، فالسؤال الحقيقي هو كيف سيكون رد فعل أصدقاء أمريكا الذين أخرجوا بخطوة واحدة من دائرة الصراع الفلسطيني الإسرائيلي. إذا كان هناك مكان يمكن أن نتوقع منطقيا أن نسمع المسلمين يعبرون عن غضبهم الرهيب عند تسليم القدس لليهود، سيكون في أروقة السلطة في العاصمة السعودية الرياض.

 

في الأسبوع الماضي، كنت في الرياض على رأس وفد يضم أكثر من 50 مؤيدا وزميلا في مركز الشرق الأوسط لدراسات الشرق الأدنى الذي أديره. وفي يوم الأربعاء، وقبل ساعات قليلة من إعلان الرئيس لإعلانه عن القدس، أمضينا خمس ساعات في اجتماعات مع ثلاثة وزراء سعوديين مختلفين، وناقشنا كل شيء من الأزمات مع اليمن وقطر ولبنان، إلى برنامج "رؤية 2030" الطموح للمملكة، والطرح العام المحتمل لشركة أرامكو النفطية الحكومية.

 

وبحلول ذلك الوقت، قدم البيت الأبيض العديد من الإحاطات الإعلامية الأساسية للدبلوماسيين الأجانب ووسائل الإعلام، ولذلك كان جوهر الإعلان الوشيك معلوما جيدا. ولكن على الرغم من العديد من الفرص، لم يتم التعبير عن كلمة "القدس" أبدا.

 

السعوديين ربَّما كانوا ينتظرون أن يفرِغوا ما بجعبتهم مرةً واحدةً في اجتماعنا الأخير في ذلك اليوم مع الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى. ظلَّت هذه الرابطة، على مدى عقود، تقوم بتمويل مدارس ومساجد ومؤسسات دينية. لذا، فمن المؤكد أن يدين رئيس الرابطة الهجوم الأمريكي على قدسية الحكم الإسلامي للقدس".

 

لكن مما أثار دهشتي، أن رئيس المنظمة كانت لديه رسالة مختلفة جدا. ذكر اسم القدس لم يمر بشفتيه أبدا، وأشار إلى تفاخره بالصداقات التي أقامها مع الحاخامات في أوروبا وأمريكا، والزيارة التي قام بها مؤخرا إلى كنيس في باريس، والحوار بين الأديان "، بحسب "سبوتنيك الروسية .

 

ثم تنبهت أنه لربما ينتظر السعوديون أن يسمعوا بدقة ما يقوله الرئيس ترامب في بيانه، معربين عن آمالهم بإقناعه في اللحظات الأخيرة بتغيير المسار. ولأن الرئيس لم يتكلم حتى الساعة التاسعة مساء بتوقيت الرياض، ذهبت إلى الفراش في تلك الليلة واثقا من أننا سوف نرى قريبا النار والحجر الكبير للمملكة العربية السعودية.

 

عندما تلقينا تأكيدا في صباح اليوم التالي، بأنه سيكون لنا لقاء مع ولي العهد محمد بن سلمان - نائب رئيس الوزراء، وزير الدفاع، رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والإنمائية، وابن الملك المفضل - كنا نعلم أننا سوف نحصل على جواب موثوق.

 

وقد وعد محمد بن سلمان بتغيير سريع ثوري في بلد لا يتحرك فيه أي شيء تاريخيا وكلمة "ثوري" هي كلمة قذرة. وقد سبق له أن أظهر أنه شخص يفعل ما يقول ومن خلال التركيز بنجاح تقريبا على جميع القوى السياسية والعسكرية والاقتصادية في المملكة في يده. هذا هو المكان الذي يتوقف عنده كل شيء في المملكة العربية السعودية في هذه الأيام.

 

كلمة عن لقاء محمد بن سلمان: فهو رجل يملك المهارات الطبيعية لسياسيٍ بحكم المولد في العائلة الملكية، في بلدٍ لا يعرف أساليب حشد التأييد الموجود في الأنظمة الديمقراطية. . وعلى الرغم من أنه يرتدي الثوب والصندل، وكان يشبه بيل كلينتونيسك جدا (من عصر ما قبل النباتي) في مكانته والكاريزما. فانه رجل كبير، لكنه تلاءم مع قاعة اجتماعاتنا الضيقة. وعندما انتهيت من الاجتماع بعد 80 دقيقة حتى لا نفوت رحلة المغادره، صافحنا بقوة هزت أيدينا.

 

ومن السهل أن نرى لماذا كل الشباب الذين التقينا بهم في الرياض - طلاب الجامعات، وأصحاب المشاريع الطموحين، والتكنوقراط - مغرمون بمحمد بن سلمان. لقد التقيت بعدد قليل من قادة الشرق الأوسط على مر السنين، وعدد قليل فقط، مثل الملك حسين، الذي عرف متى وكيف ينشر السحر والذكاء والحكمة والغضب واليأس والأمل مثل الموهوب. محمد بن سلمان لديه ذلك أيضا، إلى جانب دينامية نادرا ما رأيتها في أي وقت مضى في هذا الجزء من العالم.

 

على الرغم من انه يتحدث بوضوح ويفهم اللغة الإنجليزية، فقد قال انه اختار أن يكلمنا باللغة العربية، وبعد بضع جمل، فهمت السبب. عندما فتح فمه، وتدفقت الكلمات في سيل، مثل الماء المتسرع على منحدرات. محمد بن سلمان لديه الكثير ليقوله - حول تفسخ الأفكار الراسخة ولكن غير الإسلامية حول فصل النساء والرجال، حول احتواء إيران الآن أو محاربتهم في وقت لاحق، وحوالي مائة مواضوع آخر - ولا يبدو أن لديها الكثير من الوقت لقول ذلك. وبالنظر إلى عدد الأشخاص الذين سقطوا خلاله صعوده إلى الأعلى، قد يكون الخوف له ما يبرره.

 

وليس من الواضح أن القدس كانت إحدى هذه المواضيع. ولو أننا لم نسأله مباشرة عن إعلان ترامب، فربما لم يكن ليشير إليها أبدا.


لكننا أردنا مغادرة الرياض بإحساس واضح برأيه حول القضية، لذا سألناه. وللحفاظ على قدر من السرية، لن أقتبس منه مباشرة، ولكنني أستطيع أن أقول هذا: لقد اقتصر على كلمة واحدة من خيبة الأمل بشأن قرار الرئيس - حرفيا - ثم انتقل بسرعة إلى حيث يمكن أن تعمل الرياض وواشنطن معا والحد من التداعيات واستعادة الأمل في عملية السلام الإسرائيلية الفلسطينية.

 

لم يتوقف عند الامر. وبالنسبة ليوم وصف على نطاق واسع بأنه واحد من أحلك الأيام في تاريخ العلاقات الأمريكية مع العالم العربي على مدى عقود، عرض محمد بن سلمان رؤية مختلفة جدا للعلاقة السعودية الأمريكية وإمكانات للشراكة السعودية الإسرائيلية.

 

وعلى الصعيد الأول، أكد مرارا وتكرارا قوة الشراكة الأمنية، التي أشار إليها بفخر بأنها الأقدم في المنطقة - حتى الأكبر سنا من الولايات المتحدة وإسرائيل. وعلى إسرائيل نفسها، ضرب ملاحظة إيجابية بشكل غير عادي. وخلافا لما سمعته من زعماء سعوديين في زيارات سابقة، لم يقل شيئا عن التوسع الإسرائيلي، والغطرسة الإسرائيلية، وعدم الإنصاف الإسرائيلي، أو التعدي الإسرائيلي على الحقوق الإسلامية في القدس. وبدلا من ذلك، تحدث عن المستقبل الواعد الذي ينتظر العلاقات السعودية - الإسرائيلية حالما يتم التوصل إلى السلام، وتلتزم من الناحية العملية بتحقيق ذلك.

 

وكان ذلك هو الرأي السعودي الرسمي. توقعنا نقدا قاسيا للولايات المتحدة ونبذا لكلام ترامب، لكننا سمعنا بدلا من ذلك توبيخا خفيفا للتحول الذي شهده الرئيس في القدس ورؤيا أملا للشراكة السعودية - الإسرائيلية. لم تتح لنا الفرصة للضغط على محمد بن سلمان بشأن ما سيفعله السعوديون على وجه التحديد لحث السلطة الفلسطينية على التوصل إلى اتفاق مع الإسرائيليين، ولكن في هذه اللحظة، سماع ولي العهد السعودي ضعف على كل من الشراكة الحالية مع واشنطن، وعندما يأتي السلام، كان المستقبل مع القدس أكثر مما كنا نتوقع.

 

هل كان محمد بن سلمان يقول فقط ما يريد الحضور سماعه؟ ربما. كنا متأثرين بمسعاه لتطبيق "الإسلام المعتدل" وحديثه عن تقليص عدد المتطرفين في المؤسسات الدينية السعودية جذرياً. وطرح بن سلمان نسبةً محددة عن درجة السوء الذي كانت عليه المشكلة منذ عامين وتوقعاته بشأن تقلص هذه النسبة كثيراً في السنوات الثلاث المقبلة. في رأيي، كان هذا اعترافاً صريحاً بالمسؤولية السعودية عن التعصب الديني وإشارةً قوية على التزامها بالتغيير".

 

الكثير منا قد غادر وهو متخوف من مدى قدرة قائدٍ طموح كهذا على إحراز تقدمٍ سريع بما يكفي للحفاظ على الدعم الحالي الذي يحظى به من شعبه، دون أن تصل هذه السرعة إلى درجةٍ تسبب ردة فعل عنيفة من جانب من سيتضررون من هذا التحول الكبير في سياسات المملكة".

 

لكن حتى إن قال محمد بن سلمان ما نريد سماعه، وإن يكن! إذ يمكن أن يحدث نقيض هذا بسهولة، وأعني أنه كان بمقدوره استغلال المناسبة ليبعث رسالةً مباشرة، عن طريقنا، إلى القادة الأمريكيين وأصدقاء الشراكة الإسرائيلية الأمريكية بشأن التكلفة العالية لقرار الاعتراف بالقدس عاصمةً لإسرائيل. لكنه لم يفعل، وهذا يهم كثيراً. ويبدو أن أولئك الذين تنبأوا بأن ردة فعل العرب والمسلمين على خطوة الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل كارثية - وستؤدي مثلاً إلى اندلاع موجة تظاهرات مناهضة للولايات المتحدة، وانتشار العنف ضد المواطنين، والمؤسسات والمصالح الأمريكية، وانتهاء النفوذ الأمريكي في المنطقة بشكلٍ نهائي لا رجعة فيه - كانوا مخطئين تماماً".