الإثنين  13 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الجيش التركي يطلق عملية "غصن الزيتون" في عفرين

2018-01-20 06:44:28 PM
الجيش التركي يطلق عملية
غارات تركية على مواقع للمليشيات الكردية في عفرين (الأناضول)

 

الحدث العربي والدولي

 

قال الجيش التركي، اليوم السبت، إن عملية عفرين انطلقت في الساعة الخامسة مساء بالتوقيت المحلي، مطلقاً عليها اسم علمية "غصن الزيتون".



وفي مستهل العملية، قصفت مقاتلات تركية مواقع للمليشيات الكردية، جنوب مدينة عفرين في محافظة حلب، شمال سورية.



واستهدفت المقاتلات التركية، التي انطلقت من قاعدة عسكرية في ديار بكر، 5 مواقع للمليشيات الكردية، من بينها مواقع في جلمة، جنوب عفرين.



وتزامنًا مع هذه الغارات، قالت وكالة "الأناضول" إن وحدات من "الجيش السوري الحر" بدأت الدخول إلى عفرين من منطقة كيلس الحدودية التركية.



وعلم "العربي الجديد"، أن رئيس الأركان التركي، الجنرال خلوصي أكار، اتصل هاتفيا بنظيريه الروسي الجنرال فاليري غيراسيموف، والأميركي الجنرال جوزيف دانفورد، وأطلعهما على مجريات العملية وأهدافها.



وأكد أكار أن إدارة عملية "غصن الزيتون" تتم من مقر الأركان العامة في العاصمة أنقرة.



من جانبه، أجرى وزير الخارجية التركي، مولود جاووش أوغلو، مكالمة هاتفية مع نظيره الأميركي ريكس تيلرسون، بناء على طلب الأخير، حيث بحثا العملية التركية في عفرين.


وفي أعقاب ذلك، غرد جاووش أوغلو، على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، مؤكدا أن تركيا "مصرّة وقادرة على تدمير جميع أنواع التهديدات التي تواجهها".



من جهته، أعلن رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم، أن الجيش التركي بدأ العمليات الجوية في عفرين، من أجل القضاء على المليشيات الكردية وتنظيم "داعش" الإرهابي.



وأضاف يلدريم: "ليست لدينا عداوة أو مشكلة مع أحد، نحن نريد أن يحل السلام وتسود الأخوة في المنطقة".



وفي سياق متصل، أبلغت الحكومة التركية، رئيس حزب "الشعب الجمهوري"، كمال كلجدار أوغلو، وزعيم حزب "الحركة القومية" (يميني قومي متطرف) دولت بهجلي، بتطورات عملية "غصن الزيتون".



كما أكدت أنقرة أنها اتخذت كافة الإجراءات الضرورية للحيلولة دون إلحاق الضرر بالمدنيين.



وفي أول ردود الفعل الدولية، أعربت روسيا، في بيان لوزارة الخارجية، عن "قلقها" حيال العملية التركية، داعية إلى "ضبط النفس".


كما أفادت وسائل إعلام روسية بسحب عناصر المراقبة الروس من محيط عفرين.


ومن جانب آخر، ناقش رئيس الأركان الروسي ونظيره الأميركي الأوضاع في سورية، عبر الهاتف، وفق ما نقلته وسائل إعلام روسية عن وزارة الدفاع، من دون أن تكشف عن تفاصيل المكالمة.د



وكان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، قد أعلن، في وقت سابق اليوم، رسمياً، عن بدء عملية عسكرية في مدينة عفرين ضدّ المليشيات الكردية، على أن تتبعها منبج، مؤكدا أن العملية ستتواصل حتى حدود العراق.