الجمعة  26 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ترجمة الحدث | مؤرخون إسرائيليون: معسكرات الإبادة لم تكن بولندية

2018-01-29 05:21:26 AM
ترجمة الحدث | مؤرخون إسرائيليون: معسكرات الإبادة لم تكن بولندية
مسيرة لجنود ألمان وسط وارسو بعد احتلالها

 

 

ترجمة- أحمد أبو ليلى

 

نشرت صحيفة هآرتس الإسرائيلية، تقريرا أعدته مع مؤرخة متخصصة في المحرقة تقول فيه إن المحرقة لم تكن بولندية، لكن المؤرخة تهاجم القانون الذي تسعى بولندا إلى اقراره والذي يجرم كل من يسيء لبولندا باستخدام المحرقة.

 

فيما يلي نص التقرير مترجما:

 

إن الجدل الدائر حول التشريعات البولندية الجديدة التي من شأنها أن تجرم أي إشارة إلى التواطؤ البولندي في المحرقة تسلط الضوء على مدى الاختلاف بين اليهود والبولنديين بشأن تلك الحقبة.


وكما يرى كثير من اليهود، فإن النازيين لن يكونوا قادرين على تنفيذ "حلمهم النهائي" من دون مساعدة ودعم من السكان البولنديين المعادين للسامية. وليس من قبيل المصادفة أن تقام معسكرات الموت النازية الرئيسية على الأراضي البولندية.

 

كما ان مشروع القانون الذى اقره مجلس النواب بالبرلمان البولندى يوم الجمعة، ولكنه مازال ينتظر موافقة مجلس الشيوخ، يحظر ايضا ذكر "معسكرات الموت البولندية".


ويصر البولنديون من جانبهم على أنهم ليسوا أقل ضحايا من اليهود. وفي مناطق مختلفة من بلادهم ، بأن أن الكلثير منهم خاطروا بحياتهم لإنقاذ اليهود؟

 

وفقا للمؤرخة هافي دريفوس، فإن الحجج من كلا الجانبين معيبة. وتقول: "أولئك الذين يحاولون تصوير ما حدث بالأبيض والأسود كثيرا ما يرتكبون الأخطاء".

 

وتقول البولنديون على حق بالقول إنه يتم الإساءة إليهم باستخدام مصطلح "معسكرات الموت البولندية".

 

وتضيف دريفوس، أستاذ التاريخ اليهودي في جامعة تل أبيب، والتي ترأس أيضا مركز أبحاث الهولوكوست: "كانت المخيمات تاريخيا مؤسسة نازية ألمانية ولم تكن لها أي صلة ببولندا أو بأي سلطة بولندية". 

 

 

وقد أقيمت معسكرات الموت حيث كانت، كما تقول، ليس لأن الألمان رأوا البولنديين كجنود مستعدين لذلك، وإنما لأسباب لوجستية، وعلى وجه التحديد عدد كبير من اليهود في البلاد.

 

وتقول: "كان لديهم أسباب عملية لتأسيسهم في الأجزاء الشرقية مما رأوه كأراض ألمانية".

 

ولكن في حين أن معسكرات الموت لم تكن اختراعا أو مبادرة بولندية، تقول دريفوس، فهذا لا يعفي البولنديين من المسؤولية عن الفظائع المرتكبة ضد اليهود على أراضيهم. على الرغم من أن بولندا حاولت أن تلعب دور عمال الإنقاذ من المحرقة في السنوات الأخيرة، تقول: "كانوا الاستثناء وليس القاعدة".

 

على مر السنين، اعترفت مؤسسة الهولوكوست بأكثر من 6،700 بولنديا بكونهم من "الصالحين بين الأمم" -وهي تسمية لغير اليهود الذين خاطروا بحياتهم لانقاذ اليهود دون الحصول على أي تعويض على الإطلاق. تقول دريفوس: "هذا رقم مثير للإعجاب"، ولكن من المهم أن نتذكر أنه في معظم الحالات، كان يهود بولندا وأفراد الإنقاذ يختبئون وما يفعلونه ليس فقط خوفا من النازيين، بل أيضا من جيرانهم البولنديين الذين قد يسلمونهم."

 

وأضافت أن العديد من اليهود في بولندا، قتلوا، لم يقتلوا في معسكرات الموت، ولكن على أيدي البولنديين.

 

وتضيف: "هذا أمر لا ترغب بولندا في ان تعترف به، وعلى ما يبدو أن هذا القانون الجديد يحاول التستر عليه". "خلال الهولوكوست، في عدد قليل جدا من المجتمعات الصغيرة في منطقة لومزا في بولندا، قتل السكان المحليين جيرانهم اليهود. ولم يكن كيلسي المكان الوحيد الذي قتل فيه البولنديون اليهود ".

 

واشارت دريفوس ايضا الى ان حوالى 250 الف يهودي بولندي حاولوا الفرار من الموت والبحث عن مأوى في الريف البولندي، ونجا اقل من عشرة في المئة. وقالت "ان الغالبية العظمى منهم لقوا مصرعهم ليس بسبب الجهود الالمانية ولكن لانهم قتلوا من قبل السكان المحليين او لانهم سلموا الى الالمان او الشرطة البولندية الذين قتلوا بعد ذلك".

 

تقول إن التصورات اليهودية لجيرانها البولنديين تغيرت بشكل كبير حتى على مدار الحرب. "إذا نظرتم إلى ما كتبه اليهود حول محيطهم البولندي خلال سنوات المحرقة، ترى أنه حتى عام 1942، كانوا يميلون إلى وصف البولنديين بطرق إيجابية جدا، وحتى عندما كان هناك البولنديين الذين أضروا بهم، كانوا يميلون إلى عرض هذا الأمر كظاهرة هامشية ". 

 

نظرا لمجال تخصصها، يسافر دريفوس كثيرا إلى بولندا لأغراض البحث. وعلى الرغم من أن التشريع الجديد يهدف إلى إعفاء الأكاديميين والفنانين، فإنها تقول إنها مترددة في السفر إلى هناك الآن.

 

وتقول: "بالنسبة لي، فإن الشيء الأكثر إشكالية في هذا القانون هو خلق جو من الخوف في بولندا للتحدث عن هذه القضايا". "بولندا لديها علماء رائعون غيروا بالفعل فهمنا لكثير من جوانب المحرقة، وحقيقة أنهم وطلابهم - وخاصة الطلاب، الذين لن يكونوا جزءا من الإعفاء - سيتعين عليهم التفكير مرتين قبل العمل على هذه القضايا وهو أمر صعب جدا جدا ".