السبت  27 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

مشروع قانون مضاد لقانون يهودية الدولة

2018-01-31 07:26:51 AM
مشروع قانون مضاد لقانون يهودية الدولة

 

الحدث- عصمت منصور

 

اعد عضو الكنيست عن القائمة العربية المشتركة يوسف جبارين بالتعاون مع مجموعة قانونين عرب ويهود مختصين في حقوق الانسان مشروع قانون مضاد لقانون القومية اليهودي الذي يعده عضو الكنيست افي ديختر بتكليف من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وفق ما نشرته صحيفة إسرائيل هيوم.

 

مشروع القانون يعرف إسرائيل على انها دولة ديمقراطية متعددة الثقافات تحترم المساواة حدودها هي حدود الدولة حتى الخامس من حزيران 1967.

 

هدف القانون هو دمج قيم التعددية في قوانين دولة إسرائيل كدولة متعددة الثقافات تحترم حقوق المواطن وتؤمن المساواة الثقافية والقانونية والمدنية لجميع مواطنيها العرب واليهود.

 

القانون يحدد ان الدولة هي دولة كل مواطنيها وبذلك تكرس كل مواردها ومؤسساتها لخدمة كافة مواطنيها مطالبا ان يحدد نشيدها الوطني والعلم والرموز الأخرى الرابط المتساوي لكل المواطنين وليس اليهود فقط اما اللغة فستكون للغة العربية مكانة مساوية للغة العبرية كلغتين رسميتين في الدولة.

 

الأقلية العربية تستحق تمثيل مناسب وفاعل في المؤسسات الرسمية ومواقع صنع القرار بالإضافة لحقه بتمثيل مستقل وخاص في المجالات الثقافية والتعليمية والدينية وإدارة مؤسساته على يد اشخاص ينتخبهم العرب.

 

جبارين قال للصحيفة ان مشروع القانون سيقدم للكنيست الأسبوع القادم واصفا القانون بانه يجمع القيم الانسانية والمبادئ الديمقراطية ويعترف بحقوق الفئتين في إسرائيل.