الخميس  18 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

بعثة بولندية تصل اسرائيل لمناقشة قانون المحرقة

2018-02-27 09:18:08 PM
بعثة بولندية تصل اسرائيل لمناقشة قانون المحرقة

 

الحدث الاسرائيلي

 

ستصل يوم غد الأربعاء بعثة بولندية الى إسرائيل لمناقشة حلول للأزمة الدبلوماسية بين البلدية على خلفية قانون إنكار المحرقة البولندي.

 

وستحط البعثة البولندية برئاسة نائب وزير الخارجية برتوش شيحوسكي يوم غد الأربعاء، وتضم البعثة لفيف من المؤرخين والخبراء القانونيين والحقوقيين.

 

وتسعى البعثة البولندية الى رأب الصدع في العلاقات بين بولندا واسرائيل.

 

وستلتقي البعثة يوم الخميس بطاقم اسرائيلي برئاسة مدير عام وزارة الخارجية الاسرائيلية يوفال روتيم، والهدف المعلن هو "الحفاظ على استمرار الحوار لأجل الحفاظ على الحقيقة التاريخية ومنع المس بحرية البحث والتعبير عن الرأي".

 

وتضم البعثة الى جانب شيحوسكي  كل من المستشار القضائي لوزارة الخارجية البولندية أرمين أرتفيخ، ومدير متحف الحرب العالمية الثانية في غودانسك بروفيسور غجاغوج براندت، والصحافي اليهودي برونيسلاف فيلدشطاين، الى جانب متيؤوش شفيطما - نائس رئيس معهد الذاكرة القومية في بولندا، والذي يفترض أن يوكل بتطبيق وإنفاذ هذا القانون.

 

ويتوقع أن يشارك في الجلسات من الجانب الاسرائيلي كل من المؤرخة الرئيسية في وزارة الخارجية بروفيسور دينا بورات، وسفيرة اسرائيل في وارشا أنا أزاري، نائب المستشار القضائي لوزارة الخارجية تامي كابلان، ويوسي غفير - أحد أبرز الخبراء والمستشارين لإدارة "ياد فاشيم" - متحف الهولوكوست الاسرائيلي.

 

وأمس جرى نقاش في لجنة الخارجية والأمن الاسرائيلية حول الأزمة بالعلاقات مع بولندا، ولخص عضو الكنيست آفي ديختر النقاش بالقول إن القانون البولندي هو جريمة "ولن نسمح بأن يمضي دون حراك. سنفعل كل ما بوسعنا كي تُقلّص هذه الجريمة. فهذا واجبنا".

 

المصدر: I24NEWS