الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ترجمة الحدث| الفلسطينيون والإسرائيليون يتقاتلون بأشرطة الفيديو والكلمات

2018-04-02 04:38:47 AM
ترجمة الحدث| الفلسطينيون والإسرائيليون يتقاتلون بأشرطة الفيديو والكلمات
جانب من مسيرة العودة الكبرى (تصوير: الحدث)

ترجمة الحدث- أحمد أبو ليلى

نشرت صحيفة نيويورك تايمز تقريرا تحليليا لما حدث يوم الجمعة إثر مسيرة العودة الكبرى.

وفيا يلي نص التقرير:

بعد أيام من اندلاع الاشتباكات القاتلة على طول حدود إسرائيل مع غزة، التي قتل خلالها جنود إسرائيليون 15 فلسطينياً، اندلعت حرب فيديو جديدة وتصريحات قوية بسبب ما حدث ولماذا.

لقد تضاءل العنف في أكثر الأيام دموية في غزة منذ حرب 2014، لكن كلا الطرفين يضغطان على قضاياهما للدفاع عن أفعالهما.

ينظر الفلسطينيون، المدعومون من جماعات حقوق الإنسان، إلى الأحداث على أنها احتجاج شرعي قوبل بالقوة غير المتناسبة من قبل الجنود الإسرائيليين السعداء.

وتقول إسرائيل إنها تصرفت بحكمة لمنع انتهاك خطير لحدودها وسيادتها بقيادة حماس، الجماعة الإسلامية التي تسيطر على غزة، وحماية المجتمعات المجاورة. وتقول إسرائيل إنه كان من الممكن أن تكون الخسائر أكبر بكثير إذا تمكن المتظاهرون من اختراق الحاجز الأمني.

لكن لا أحد عبر الجدار في يوم الجمعة.

أثارت هذه الحلقة القلق الدولي والإدانة. دعت الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي إلى إجراء تحقيق مستقل وشفاف.


واستبعد وزير الدفاع الاسرائيلي افيجدور ليبرمان المشاركة في أي لجنة تحقيق وقال لراديو الجيش يوم الأحد إن الجيش الاسرائيلي "فعل ما يجب عمله."

وأضاف: "أعتقد أن جميع قواتنا تستحق ميدالية".

ووصف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الرد الإسرائيلي القاسي بأنه "هجوم غير إنساني". بعد أن كتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على تويتر أن "الجيش الأكثر أخلاقية في العالم لن يتم التنظير عليه بالأخلاق من قبل شخص ظل لسنوات يقصف عشوائيا السكان المدنيين، " على ما يبدو في اشارة الى معركة أنقرة ضد الأكراد، ووصف  أردوغان نتنياهو بـ" الارهابي ".


كان احتجاج يوم الجمعة بداية لحملة استمرت ستة أسابيع أطلق عليها مسيرة العودة العظيمة. وقال المنظمون إن الهدف من ذلك هو زيادة الوعي الدولي بالحصار الطويل الأمد للقطاع الساحلي المعزول والمفقود الذي فرضته إسرائيل ومصر  ودعم المطالب الفلسطينية بالعودة إلى المنازل التي فقدت في عام 1948، في ما يعرف الآن بإسرائيل.

كان المنظمون غامضين عمدا حول خطط خرق الحدود، لإبقاء إسرائيل في حالة تخمين.

دعم التيار الرئيسي الإسرائيلي الجيش إلى حد كبير، رغم أن هناك انتقادات.

وقال شلومو بروم ، وهو عميد متقاعد في معهد إسرائيل لدراسات الأمن القومي ، "أصنف ما حدث كفشل". "كان الهدف الفلسطيني هو رفع الوعي الدولي ، وإعادة القضية الفلسطينية إلى الأجندة الدولية والإسرائيلية. وقد نجحت ".

وعلى الرغم من أن الجيش قرر على الأرجح استخدام القوة المميتة كرادع ، قال السيد بروم ، "في رأيي ، كان ينبغي عليهم التخطيط من البداية لاستخدام الحد الأدنى من القوة ومنع وقوع إصابات."

قال مخيمر أبو سعدة ، أستاذ العلوم السياسية في جامعة الأزهر في غزة ، إنه مما سمع أنه لا توجد خطة لعبور الحدود. وقال "لقد كان احتجاجا فلسطينيا غير عنيف ضد إسرائيل، وبالقرب من منطقة الحدود". "ولكن عندما يكون لديك حشود كبيرة لا يمكنك السيطرة عليها - لذلك نعم، حاول البعض التسلل إلى الحدود بين غزة وإسرائيل."

وقال أحمد أبو أرتيمة، وهو ناشط في الإعلام الاجتماعي في غزة بدأ الاحتجاج ، عبر الهاتف يوم الأحد إن فكرة العودة إلى الأراضي التي فقدت في عام 1948 كانت "هدفاً استراتيجياً" لا يمكن تحقيقه بالضرورة خلال شهر أو سنة. "لكن المتظاهرين على طول الحدود سيحددون التوقيت.

لعبت حماس ، التي اعتمدت بسرعة حملة العودة، دورا كبيرا في تنظيمها. وقالت الجماعة الإسلامية، التي تصنفها الكثير من الدول الغربية كمنظمة إرهابية، إن خمسة من القتلى ينتمون إلى جناحها العسكري، لكنهم قالوا إنهم كانوا يشاركون في الاحتجاج "جنبا إلى جنب" مع شعبهم.

وقال اسماعيل هنية زعيم الجماعة يوم الاحد "توقفنا يوم الجمعة الماضي عند الحدود." "في المرة القادمة لا نعرف أين سيكون الحد."
وسمّت السلطات الإسرائيلية ثمانية من القتلى كمقاتلين أو ناشطين في حماس وقالت إن اثنين آخرين ينتميان إلى فصائل أخرى.

وأنتج الجيش الإسرائيلي شريط فيديو يظهر ما قال إنه واحد من مقاتلي حماس ومتواطئ بعد صراع غزة وإسرائيل والفلسطينيين يقاتلون بالفيديو والكلمات.

وأظهر مونتاج فيديو آخر للجيش متظاهرين يقذفون الحجارة وقنابل حارقة ويحرقون اطارات محترقة في السياج على ما يبدو في محاولة لإشعال النار فيه.
على الجانب الآخر من الفجوة ، ظهرت مقاطع فيديو منتشرة بشكل واسع على وسائل التواصل الاجتماعي تظهر متظاهرين غير مسلحين يطلr النار عليهم من قبل الإسرائيليين.

في إحدى هذه الحالات، تم إطلاق النار على شاب يدعى عبد الفتاح عبد النبي ، 19 عاماً ، من الخلف بينما كان يهرب من السياج الذي كان يحمل إطاراً. في الثانية ، يتم إطلاق النار على امرأة وهي تقترب من السياج وهي تلوح بعلم فلسطيني. في الثالثة، يتم إطلاق النار على رجل في ساقه عندما يقف بعد صلاة عند الحاجز.

حددت إسرائيل النبي، الذي قُتل، كمقاتل من حماس، لكن الجناح العسكري لحركة حماس لم يقل إنه أحد أعضائه.

وقال مسؤولو الصحة في غزة إن 800 متظاهر آخرين أصيبوا بنيران حية.

العميد. ووصف الجنرال رونين مانليس، كبير المتحدثين باسم الجيش ، بأنه "هراء" في مقابلة أجريت معه يوم الأحد، قائلاً إن عدد الإصابات الناجمة عن الحرائق الحية كان في اكثر احتمال له يقدر بالعشرات، بينما أصيب الباقون بالرصاص المطاطي أو الغاز المسيل للدموع.

وقال الجنرال مانليس إن قواته أطلقت النار بدقة، وأن هناك معلومات تفيد بأن حماس كانت تخطط لشن هجمات تحت غطاء الاحتجاجات، مثل إطلاق النار عبر الحدود. ولم يذكر تفاصيل قواعد الاشتباك لكنه قال إن المبدأ هو "عدم السماح بتخريب البنية التحتية العسكرية وعدم السماح بأي عبور جماعي للسياج".

وقال إن قواته في الميدان وصفت النبي بأنه أحد أكثر المشاركين نشاطا في إحراق الإطارات المحترقة نحو السياج ، لكنه قال إن الجيش سيفحص الأمر.

وقال الجنرال مانليس إنه لو احترق الجدار وانهار، فإن "سيناريو كابوس" التدفق الجماعي ربما يكون قد تحقق. وتساءل "كم من الناس سيقتلون بعد ذلك؟" "لقد منعنا حمام الدم."

جهاد أبو جاموس، 30 عاماً ، من قرية بني سهيلة، بالقرب من خان يونس في جنوب قطاع غزة، انطلق في سيارة أجرة مع زوجته غدير وأطفالهما الأربعة. ولم يعد.

وقالت أرملته إنه تحرك نحو السياج وأطلق عليه الرصاص في الرأس. ولم يتضح ما إذا كان يرشق الحجارة في ذلك الوقت. وقالت أرملته إنه كان يمسك بصلة أعطته إياها لمواجهة آثار الغاز المسيل للدموع. مثل معظم المتظاهرين.

وطارت خيمة الحداد خارج المنزل أعلام فتح الصفراء وهي المنافس الرئيسي لحماس. وقالت أبو جاموس إن زوجها كان قد سجن في الماضي من قبل حماس وكان يائسا ماليا.

قالت: "لقد سئم الحياة". وقالت: "إن قادة حماس الذين يعتنون بمؤيديهمم فقط" ، وأضافت قائلة: "إن القادة يرسلون الشباب نحو الحدود. الناس هم الضحايا".

وقال أقاربه إنه كان يعمل من الفجر حتى الغسق الذي كان يجمع قصاصات من علب البلاستيك والحديد والصودا من مقالب القمامة، وكان رقيقًا كهيكل عظمي.

قالت عمة النجار ، 51 سنة ، "لقد ذهب ليكون شهيدا. إنه أفضل من السرقة أو كونه متسولاً".