الثلاثاء  23 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

"الكاوتشوك" في مواجهة سلاح القنص الإسرائيلي

2018-04-03 11:43:45 AM

الحدث - سجود عاصي

 

بعدما نشر جيش الاحتلال الإسرائيلي قناصته على الحدود مع غزة، كسلاح استراتيجي في مواجهة المدنيين العزل، استشهد 17 فلسطينيا وأصيب نحو 1500 آخرين.

وأمام سلاح إسرائيل المهم (القناصة)، لجأ أهالي القطاع إلى وسيلة جديدة لإحباط هذا السلاح، وحماية المشاركين في مسيرة العودة الكبرى، ووقع خيارهم على "الإطارات المطاطية" و"المرايا العاكسة".

ويقول الكاتب والمحلل السياسي حسن لافي، إن فكرة الإطارات المطاطية"الكاوتشوك" هي فكرة مجموعات شبابية في غزة، وهي من تعمل على تنفيذها.

وأضاف لـ الحدث، أنه يستبعد انتهاج إسرائيل لسياسة القنص العشوائي تجاه المتظاهرين بسبب استخدام الإطارات، وذلك لأن دخان الإطارات المشتعلة سيحجب رؤية القناصة وعدساتهم نسبيا، كما أن لضغوطات الدولية التي وجهت إلى إسرائيل بعد جمعة يوم الأرض، قد تخفف من نسبة استخدام إسرائيل لسلاح القنص.

وأكد لافي، أن التحليلات بما يتعلق بالقنص العشوائي الجمعة المقبلة للمشاركين في فعاليات مسيرة العودة السلمية، ما هي إلا محاولات للتخويف والترهيب.

حرق الكاوتشوك، وسيلة وثقافة فلسطينية في مقاومة الاحتلال الإسرائيلي، وهناك تقديرات بأن عدد الإطارات المطاطية التي تم جمعها بالقرب من السياج الحدودي في غزة، وصل إلى قرابة 10 آلاف إطار، وذلك لحرقها يوم الجمعة كي تشكل غطاء للمشاركين في مسيرة العودة.