الإثنين  21 تشرين الأول 2019
LOGO

ترجمة الحدث | ما هي فرص روسيا في حماية سوريا من الصواريخ الأمريكية والإسرائيلية؟

2018-04-13 05:31:38 AM
ترجمة الحدث | ما هي فرص روسيا في حماية سوريا من الصواريخ الأمريكية والإسرائيلية؟
قاعدة صواريخ S400 (صورة من سبوتنيك)

 

ترجمة الحدث- أحمد أبو ليلى

نشرت صحيفة "ناشيونال انترست" مقالا بعنوان "هل تستطيع روسيا فعليا إسقاط الصواريخ الأمريكية في سوريا؟".

وفيما يلي ترجمة المقال:

يبدو أن إدارة ترامب توصلت إلى استنتاج رسمي حول ما إذا كانت ستستجيب لهجوم بسبب الأسلحة الكيماوية المزعومة في سوريا، وذلك مع ما قالة الرئيس الأمريكي يوم الأربعاء بأن ضربة صاروخية واضحة.

وكتب ترامب على تويتر: "روسيا تتعهد بإسقاط أي صاروخ وكل الصواريخ التي ستطلق على سوريا".، مضيفا "استعدي روسيا، لأن الصواريخ ستأتي، وستكون ذكية ولطيفة وجديدة." 

 

وردت وزارة الخارجية الروسية على هذا التحذير عندما اتهمت الولايات المتحدة بمحاولة تدمير أدلة على هجوم الأسلحة الكيماوية الذي تم الإبلاغ عنه، والذي نفته روسيا والحكومة السورية على الإطلاق. وقال فريق دولي من المفتشين يوم الثلاثاء انه مستعد لاجراء تحقيق رسمي في الحادث الذي تم الابلاغ عنه على نطاق واسع.

وجاء القرار الواضح من البيت الأبيض لإجراء ضربة صاروخية بعد أن زعمت روسيا أن الحكومة السورية أسقطت العديد من صواريخ كروز الإسرائيلية خلال عطلة نهاية الأسبوع.

تكهنت صحيفة هاآرتس الإسرائيلية بأن الادعاء كان مؤشراً على أن نظام الأسد الحاكم في سوريا يكشف عن قدرات جديدة.

وقال التقرير: "في الماضي ، جاءت مثل هذه التقارير من سوريا واعتبرتها محاولة للحد من حدة الإذلال التي تسببها الضربات". "هذه المرة ، أعلنت روسيا ذلك"

مصادر عسكرية إسرائيلية أبدت آراء مختلفة حول أهمية الأمر، فوفقا لأحد كبار ضباط سلاح الجو الإسرائيلي السابقين، فإنه ليس من الصعب إسقاط الصواريخ. بعض القذائف الانسيابية، بما فيها تلك التي تستخدمها إسرائيل ثقيلة وبطيئة نسبياً ويمكن رصدها بواسطة الرادار بسهولة نسبية […]."

وقال ضابط كبير سابق في القوات الجوية إنه يشك في قدرة الجيش السوري على اعتراض مثل هذه النسبة العالية من الصواريخ  بنسبة تصل - خمسة من أصل ثمانية - ما لم تكن قد ساعدت من قبل الروس عن طريق نظام صاروخي متقدم مثل S400 وأنظمة أخرى. "