الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

نتنياهو يشترط على مستشار النمسا برفع الحظر عن حزب الحرية اليميني مقابل نقل السفارة للقدس

2018-04-16 06:20:17 PM
نتنياهو يشترط على مستشار النمسا برفع الحظر عن حزب الحرية اليميني مقابل نقل السفارة للقدس
بنيامين نتنياهو سبستيان كورتس-

 

الحدث الاسرائيلي

 

كشف عضو الكنيست الإسرائيلي يهودا غليك (حزب الليكود الحاكم) اليوم الاثنين ان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اقترح على المستشار النمساوي سبستيان كورتس إزالة رفع الحظر عن حزب الحرية اليميني المتطرف مقابل نقل سفارة النمسا من تل ابيب الى القدس.

جاءت اقوال غليك خلال نقاش في الكنيست اليوم بلجنة الخارجية والامن تناول مقاطعة إسرائيل لحزب الحرية، والنائب غليك عبر في الماضي عدة مرات عن معارضتة للسياسة التي تتبعها إسرائيل حيال الحزب اليميني النمساوي، وقال ان نتنياهو وضع شرطا وحيدا امام المستشار النمساوي لإزالة المقاطعة-وهو بنقل السفارة الى القدس. مسؤولو وزارة الخارجية الذين حضروا النقاش لم يردوا على الادعاء، لكن موقع إذاعة "كان" الذي أورد الخبر قال انه بعد فحص الموضوع فانه بالفعل طرح رئيس الحكومة الإسرائيلي هذا الادعاء امام كورتس.

وهاجم غليك خلال النقاش مقاطعة اسرائيل الحزب اليميني المتطرف وقال ان "دولة إسرائيل يتم محاربتها في كل العالم من جانب حركات المقاطعة ضد إسرائيل، وها انذا تقرر مقاطعة ثاني أكبر حزب في النمسا الودية والصديقة لنا". وتابع:"يقاطعون وزيرة خارجية النمسا، والتي ليست عضوة في الحزب، وانما عينت بصورة مهنية من قبل حزب الحرية، فقط من عينها هو عضو في حزب الحرية".

وشدد غليك على ان :"حزب الحرية عمل وايد دولة إسرائيل على مدار سنوات في مؤسسات الاتحاد الأوروبي، من المؤسف بان هذه الطريقة التي تختارها إسرائيل- المقاطعة والتسبب باضرار للدولة".

ممثل وزارة الخارجية الإسرائيلية أوضح خلال النقاش ان :"رئيس الحكومة ووزير الخارجية امر موظفي الوزارة عدم إقامة أي علاقة مع أعضاء حزب الحرية النمساوية. لدينا انطباعات إيجابية بان المستشار النمساوي يفهم جيدا موقفنا. الأدعاء بان اضرارا تسببت بها تعليمات رئيس الحكومة (مقاطعة حزب الحرية اليميني) غير صحيحة".

وتابع المستشار:" لا يوجد مانع لإقامة علاقات عمل مع الموظفين الكبار في كل وزارة يرأسها وزراء حزب الحرية النمساوي، بالإضافة الى وجود علاقات وروابط وثيقة بين رئيس الحكومة والمستشار النمساوي".

وقال مسؤول آخر في وزارة الخارجية خلال النقاش:"وفقا لتقديراتنا فان لدى الجالية اليهودية بالنمسا أسباب وجيهة لعدم إقامة علاقات مع نفس الحزب. هناك علاقة قوية للحزب وصحيفة معادية للسامية بشكل واضح. والحزب حاليا يروج لقانون ضد الذبح وفقا للشريعة اليهودية في النمسا. أيضا رئيس الحزب لدية رسوم كاريكاتورية لا سامية لم يتم ازالتها ومحوها".

 

 

المصدر: i24news