الخميس  25 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

90 % من الصحفيين الفلسطينيين يمارسون رقابة ذاتية على أعمالهم خوفا من المساءلة الأمنية

2018-04-24 03:50:02 PM
90 % من الصحفيين الفلسطينيين يمارسون رقابة ذاتية على أعمالهم خوفا من المساءلة الأمنية
حرية الصحافة (أرشيفية)

 

الحدث - سجود عاصي

أظهر استطلاع للرأي صدر اليوم الثلاثاء عن المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الإعلامية "مدى"، أن 90% من الصحفيين الفلسطينيين يمارسون رقابة ذاتية على أعمالهم خوفا من المساءلة الأمنية، و89% يمارسون رقابة ذاتية خوفا من المساءلة المجتمعية.

وتناول الاستطلاع 30 سؤالا تتعلق بالعمل الصحفي والبيئة القانونية وبيئة العمل والإطار التنظيمي التي تم توجيهها للمبحوثين والذين بلغ عددهم 300 صحفي، وتجاوب مع الاستمارة نحو 9.1% من مجموع عدد الصحفيين الأعضاء في النقابة والبالغ عددهم 2000 صحفي.

ومن أبرز نتائج الاستطلاع، أن هناك 76% من الصحفيين يرون أن القوانين الخاصة بالإعلام في فلسطين لا تعزز حرية الصحافة، و73% يقولون بأن هذه القوانين لا تضمن الحماية للصحفيين.

وهنالك 89% من الصحفيين الذين شملهم الاستطلاع، قالوا بأن هناك إجراءات قانونية تمنع وصول الصحفيين إلى المعلومات المتعلقة بالشأن العام، وهناك 91% منهم، قالوا إن الصحفيين الفلسطينيين يتعرضون لانتهاكات متعلقة بارتباطهم بالعمل.

وبحسب الاستطلاع، فإن 83% من الصحفيين يقولون بأنه لا يتم مقاضاة الجهات الفلسطينية التي تنتهك حرية الصحافة بشفافية وعدالة، ووفقا للاستطلاع؛ فإن 83% من الصحفيين يرون أن الإعلام الفلسطيني غير مستقل، و97% يرون أن الصحافة الفلسطينية تتأثر بتوجهات سياسية وحزبية، و87% تتأثر بتوجهات القطاع الخاص.

كما وأن هنالك 92 منهم يقولون إن هناك سوء إدارة في المؤسسات الإعلامية.

يذكر أن هذا التقرير صدر بمناسبة الاحتفالات باليوم العالمي لحرية الصحافة والذي يصادف الثالث عشر من أيار المقبل.