الأحد  19 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

معلومات رشيقة

2013-12-10 00:00:00
معلومات رشيقة
صورة ارشيفية

إعداد: رلى عيسى - مدير عام نادي تراي فيتنس

- التفاح للشعور بالشبع: التفاح يسيطر على شهيتنا للطعام ويمد  الجسم بالألياف التي تجعلنا نشعر بالشبع دون أن نحصل على وحدات حرارية كثيرة. تناول التفاح بقشره يمكننا من الحصول على المكونات الغذائية الكاملة من التفاح والتي تقع مباشرة تحت القشرة، وتحديداً فيتامين A وC. فقشرة التفاح تحتوي على مضادات التأكسد ست مرات أكثر من لب التفاحة. 

- لا يجب أن نتخلى أبدا عن وجبة الفطور، بل يجب أن نحرص على تناول الفطور خلال 1-2 ساعة من الاستيقاظ وهي بمثابة جرس المنبه لجسمنا لبدء العمل والبدء بصرف الطاقة.

- يجب أن نحرص على تناول كمية كافية من الماء لأن الماء عنصر ضروري لتنفيذ جميع العمليات الحيوية. يجب أن نتناول 2.5-3 ليتر يوميا.

- وفي النهاية إن عملية التحكم وخسارة الوزن تبدأ من اتباع عادات غذائية سليمة وأسلوب حياة صحي

- للتمتع بنوم صحي ينصح بعدم ممارسة أي نشاط بدني عنيف قبل النوم مباشرة كالتدريبات الرياضية الشاقة والتي من شأنها تنبيه الجهاز العصبي وبعث النشاط في الجسم. فيما تحتاج العضلات إلى الاسترخاء قبل النوم بفترة كافية للحصول على نوم عميق ومتواصل. كما ينصح بالحفاظ على نفس موعد الاستيقاظ والنوم يومياً

 

سؤال رشيق

هل الطعام النيئ يحرق سعرات أكثر من المطبوخ؟

نعم، لأن الجسم سيصرف طاقة أكثر ليهضم الطعام، وستصرف هذه الطاقة على إنتاج العصارات الهضمية وحركة الأمعاء وأيضا على عملية هضم الطعام. فهضم سندويش مكون من الخبز الأسمر مع الجبنة الصفراء يحتاج لحوالي 60 سعرة حرارية أكثر من هضم سندويش مكون من الخبز الأبيض والجبنة الطرية، أي أن تغييراً بسيطا في طريقة اختيار الطعام مثل استخدام الخبز الأسمر أو الطعام النيء يمكن أن تلعب دوراً كبيراً في الحفاظ على الوزن، وذلك عن طريق إجبار الجسم على صرف الطاقة لهضمه.

 

سعرات حرارية

العسل

إن ملعقة كبيرة منه تعادل 63 سعرة حرارية، لكن ميزة العسل أنه خال من الدهون والصوديوم والكوليسترول، إلا أنه ترتفع فيه السكريات. يعتبر العسل من أكثر المواد الطبيعية إفادة للصحة، وقد تم استخدامه عبر التاريخ في معظم العلاجات الطبيعية والجمالية، حيث إنه يتمتع بالعديد من الفوائد المعروفة للبشرية منذ عدة قرون.

ويعزز العسل الطاقة في الجسم، بسبب امتصاص الجسم السريع للجلوكوز الذي يحتويه ويبطء امتصاص الفركتوز، مما يوفر طاقة مستدامة. كما أن العسل مصدر كبير للكربوهيدرات التي توفر القوة والطاقة للجسد.

ويُعرف العسل بفعاليته في تعزيز أداء الرياضيين وتقليل تعب عضلاتهم، وذلك بفضل السكريات الطبيعية الموجودة فيه. كما تبين أن العسل يحافظ على انتظام مستويات السكر في الدم بشكل أفضل من الأنواع الأخرى من السكريات.

 وللعسل دور أيضا في تعزيز وتقوية مناعة الجسم، حيث إنه يحوي مواد مضادة للأكسدة وخصائص مضادة للبكتيريا يمكن أن تساعد على تحسين صحة الجهاز الهضمي.

 يذكر أن العسل، الذي تم اكتشافه منذ أكثر من 150 مليون عاما، ليست له مدة انتهاء صلاحية، فهو صالح للأكل حتى بعد 2000 عام من إنتاجه.