السبت  20 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

متابعة الحدث| كم سيأخذ مسي مقابل كل دقيقة يلعبها ضد إسرائيل على أراضي قرية فلسطينية مهجرة؟

عندما تواجه إسرائيل الفلسطينيين بزي رياضي

2018-05-31 01:15:42 PM
متابعة الحدث| كم سيأخذ مسي مقابل كل دقيقة يلعبها ضد إسرائيل على أراضي قرية فلسطينية مهجرة؟
نجم برشلونة والمنتخب الأرجنتيني ليونيل مسي عند حاط البراق في القدس المحتلة (AFP)

 

الحدث- محمد غفري

على أراضي قرية المالحة المهجرة في مدينة القدس المحتلة، يستعد المنتخب الإسرائيلي لاستضافة المنتخب الأرجنتيني بقيادة نجمه ليونيل مسي، في لقاء تجاوز حدود صافرة الحكم وميدان المستطيل الأخضر، إلى ميادين السياسة العالمية.

إسرائيل التي تلقت أكثر من صفعة مقاطعة خلال الآونة الأخيرة، لعل أبرزها من قبل الفنانة العالمية شاكيرا، بذلت قصارى جهدها لتقيم المباراة في مدينة القدس المحتلة يوم التاسع من حزيران القادم، بالتزامن مع مرور الذكرى السبعين للنكبة، وقيام دولة الاحتلال.

اهتمام كبير بالحدث الرياضي

الخبير في الشأن الإسرائيلي فايز عباس، تابع الاهتمام الكبير الذي يوليه المسؤولون الإسرائيليون لهذا الحدث الرياضي ووصفه بـ "غير المسبوق في تاريخ الكرة الإسرائيلية".

ويرى عباس في حوار مع "الحدث" أن سبب هذا الاهتمام هو وجود حملة مقاطعات دولية ضد إسرائيل، من قبل فنانين ومغنين وفرق رقص وتمثيل ورياضيين.

وفي الوقت الذي تعتبر فيه كرة القدم الرياضة الأكثر شعبية في العالم، نجحت إسرائيل في احضار منتخب الأرجنتين بقيادة مسي حتى يلعب في القدس، بحسب ما ذكر عباس، الذي اعتبر ذلك "بالنسبة لإسرائيل إنجازا كبيرا على المستوى السياسي المحلي، وعلى المستوى السياسي الدولي".

وأكد عباس أن وزراء ومسؤولين إسرائيليين كبار سوف يشاركون ويحضرون هذه المباراة، لما يرون فيها من إنجاز تاريخي كبير.

وزيرة الثقافة والرياضة الإسرائيلية ميرى ريجيف كانت قد صرحت في تعليقها على الموضوع: "إنه لشرف كبير أن تستضيف القدس منتخب الأرجنتين ونجوم كرة القدم الأفضل في العالم وفي مقدمتهم ليونيل ميسي".

مباراة ذات طابع سياسي

الخبير في الشأن الإسرائيلي فايز عباس قال إن إسرائيل وجهت دعوة إلى المنتخب الأرجنتيني في الذكرى السبعين لقيامها، لإقامة المباراة ضمن احتفالات إسرائيل بما يعرف بـ "استقلالهم".

ويرى عباس أنهم قاموا بتحويل المباراة إلى قضية سياسية، لأن المباراة سوف تكون في القدس، وليس في أي مكان آخر.

وأضاف بأن "الشيء المثير للاهتمام أن المنتخب الأرجنتيني طلب إغلاق حائط البراق خلال زيارة المنتخب لهذه المنطقة".

احتجاج فلسطيني وجهود لإلغائها

رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم، اللواء جبريل الرجوب أكد على رفضة واستنكاره لإقامة المباراة، قائلاً: "لقد أرسلنا رسائل احتجاج لكل من الاتحاد الأرجنتيني لكرة القدم، والاتحاد القاري في أمريكيا الجنوبية، بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي، كما خاطبنا الاتحاد العربي لكرة القدم، واتحاد التضامن الإسلامي، ووزير التعليم والرياضة الأرجنتيني استيبان بولريتش، وأمين عام جامعة الدول العربية، وأمين عام منظمة التعاون الإسلامي، ورئيس المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب، حيث طالبناهم باتخاذ الإجراءات العاجلة من أجل تغيير مكان إقامة المباراة، والالتزام بمبادئ فصل الرياضة عن السياسة لما في ذلك مصلحة لاستقرار جميع الشعوب" .

وشدد الرجوب، في تصريح صحفي وصل لـ"الحدث" نسخة منه، على أن إقامة هذه المباراة في القدس حتماً سيكلف الأرجنتين سمعتها الرياضية والأخلاقية وخسارة مشجعي منتخبها من جميع دول العالم المحبة للعدل والسلام، داعياً محبي الرياضة، وقوى المجتمع المدني وكل من يؤمنون برسالة الرياضة في بناء أواصر السلام والمحبة بين الشعوب؛ أن يتصدوا لمحاولات إسرائيل تحويل أداة السلام إلى أداة سياسية لتبييض جرائم الاحتلال.

من جهته قال الأمين العام للجنة الوطنية لمناهضة التطبيع الرياضي في فلسطين جهاد عويضة، إن الاحتلال يستخدم كافة وسائله وطرقه من أجل تجيير الرياضة في خدمة مشروعه القاضي بتهويد وأسرلة القدس المحتلة.

وحذر من خطورة اللقاء الكروي الذي سيجمع إسرائيل والأرجنتين على أرض مدينة القدس المحتلة مع أنه كان مقررا إقامته في مدينة حيفا الساحلية، لكن بضغوط من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو نقل اللقاء للقدس.

ودعا عويضة في بيان صحفي النجم الأرجنتيني "ميسي" إلى التراجع وعدم الحضور للمدينة المحتلة، مطالبا باستخدام أدوات ضغط عصرية وحديثة تتماشى والتكنولوجيا العصرية للضغط عليه ومطالبته بعدم المشاركة.

جهود متأخرة لن تحقق نتيجة

يرى الخبير في الشأن الإسرائيلي فايز عباس أن هذه الجهود الفلسطينية لإلغاء المباراة جاءت متأخرة، لأن الضغط كان يجب أن يكون منذ لحظة الإعلان عن المباراة وموافقة الأرجنتين عليها.

والسبب في صعوبة إلغاء المباراة بحسب عباس أن هناك التزامات واتفاقيات حول المباراة، وكم ستدفع إسرائيل للمنتخب الأرجنتيني، مضيفاً "كل دقيقة لعب لمسي خلال المباراة، إسرائيل سوف تدفع له 50 ألف دولار على كل دقيقة".

وتابع لـ"الحدث"، بأن الـ 20 ألف تذكرة التي عرضت للبيع، تم بيعها خلال ثواني بواسطة الكمبيوتر.

واستطرد الخبير في الشأن الإسرائيلي أن هناك اقتراحا من قبل الأرجنتين بسبب أحداث غزة ومسيرات العودة لنقل المباراة إلى برشلونة، ولكن في نهاية الأمر تم الاتفاق على أن تجري هذه المباراة في القدس المحتلة.

ما زالت تحتفظ قرية المالحة المهجرة بالعديد من معالمها وابنيتها العربية، وعلى سفح تلة جبلية فلسطينية مرتفعة، شيدت إسرائيل ملعب "تيدي كولك" حيث ستقام المباراة، ويحد كل هذا من الشرق قرى بيت صفافا، والقطمون، ومن الغرب قريتي عين كارم والجورة، ومن الشمال أراضي قرى لفتا ودير ياسين، ومن الجنوب أراضي بيت جالا وشرفات.