الإثنين  06 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الرئيس عباس رفض الاجتماع بوفد من الكونغرس الأمريكي

2018-05-31 06:33:02 PM
الرئيس عباس رفض الاجتماع بوفد من الكونغرس الأمريكي
الرئيس عباس

الحدث- أحمد أبو ليلى

رفض الرئيس محمود عباس الاجتماع مع وفد من أعضاء الكونغرس الديمقراطيين زاروا إسرائيل قبل شهرين، احتجاجا على سياسات إدارة ترامب تجاه إسرائيل

وبحسب ما نقلت صحيفة هآرتس الإسرائيلية، فإن رفض الرئيس عباس أصاب أعضاء الوفد بالدهشة، لأنه وبحسب زعم الصحيفة كان الوفد، والذي يتشكل معظم أعضائه من المنتقدين الدائمين لإدارة ترامب، يأملون في سماع وجهة النظر الفلسطينية حول سياسات ترامب أثناء زيارتهم للمنطقة.

وزار الوفد، بقيادة رئيسة الأقلية في مجلس الشيوخ الأمريكي، نانسي بيلوسي، إسرائيل والأردن في أواخر مارس. وكان من بينهم 11 عضوا في الكونغرس، جميعهم ديمقراطيون، من بينهم عضوان في لجنة الاستخبارات التابعة لمجلس النواب. وعقدوا اجتماعات مطولة مع رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو في القدس والملك عبد الله الثاني في عمان. 
بالإضافة إلى ذلك، التقوا بممثلي جماعات الحقوق المدنية في إسرائيل التي تحارب خطة الحكومة لترحيل طالبي اللجوء الأفارقة.

وقال مسؤول فلسطيني لصحيفة "هآرتس" إن عباس رفض مقابلة وفد الكونجرس على الرغم من أنه كان يعرف أنهم جميعًا ديمقراطيون، ومن بينهم منتقدين أقوياء لترامب. وكان الهدف من هذا القرار هو إرسال رسالة مفادها أنه على الرغم من انتقاد الديموقراطيين لترامب، لم يتصرف الحزب بأي طريقة مهمة لمعارضة قرار الرئيس بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأمريكية. إلى المدينة.

ووفقاً لهذا المسؤول الفلسطيني، توصل الرئيس عباس إلى استنتاج مفاده أن الديمقراطيين أعطوا مباركتهم الصامتة لنقل السفارة. في حين أن بعض الديموقراطيين، مثل زعيم الأقلية في مجلس الشيوخ تشاك شومر (D-NY) قد عبروا علانية وتكراراً بإدانتهم لنقل ترامب للسفارة.

وقال أحد المساعدين الديمقراطيين في الكونغرس ، وهو على علم بالحادث ، لصحيفة "هآرتس" إن هناك رد فعل رئيسي بين الديمقراطيين لرفض عباس مقابلة الوفد. "قال البعض إن ذلك جعلهم يشكون في صدقه في الدخول في محادثات سلام ، لأنه إذا لم يجتمع حتى مع مجموعة من الديمقراطيين الذين لا يترددون في انتقاد ترامب ، فمن الذي سيعمل معه؟ من جهة أخرى ، جعل الجميع يدركون مدى الغضب والإحباط في الجانب الفلسطيني تجاه ترامب ، ومدى السخرية من توقع أن تقوم إدارته بتعزيز السلام بين الجانبين.

وعلى الرغم من رفض الرئيس عباس الاجتماع مع الوفد أو مع مسؤولي إدارة ترامب، إلا أن صحيفة هآرتس كشفت هذا الأسبوع أنه في أواخر أبريل، التقى رئيس جهاز الأمن والمخابرات في السلطة الفلسطينية، ماجد فرج، في واشنطن مع مايك بومبيو، الذي كان حينذاك رئيس وكالة الاستخبارات المركزية، وتم تعيينه لاحقًا وزيرًا للخارجية. وأكد المسؤولون الفلسطينيون لصحيفة "هآرتس" أن الاجتماع عقد قبل أن تصبح بومبيو شخصية دبلوماسية، وأنها ركزت في الغالب على القضايا الأمنية. وعلى الرغم من الانسحاب السياسي لعباس من الولايات المتحدة ، أضاف هؤلاء المسؤولون أن السلطة الفلسطينية تخطط لمواصلة التعاون الأمني والاستخباراتي مع واشنطن.