الجمعة  03 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

متابعة الحدث | اليوم.. بدء العمل الفعلي بنظام الترقيم الجديد للمركبات الفلسطينية (صور)

2018-07-05 12:40:09 PM
متابعة الحدث | اليوم.. بدء العمل الفعلي بنظام الترقيم الجديد للمركبات الفلسطينية (صور)

 

الحدث- ريم أبو لبن 

 

"بدأ اليوم العمل الفعلي بنظام الترقيم الجديد الخاص بلوحات المركبات التي تسجل لأول مرة وفي جميع المدن الفلسطينية". هذا ما أكده لـ"الحدث" الناطق الرسمي باسم وزارة النقل والمواصلات محمد حمدان.

وبدأ اليوم نشطاء عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" بتبادل صور لسياراتهم التي تسجل لأول مرة والتي تحمل لوحات جديدة، وتتضمن اللوحة أحرفاً وأرقاماً ضمن النظام الجديد، لاسميا وأنه يرمز للمحافظة بـ الأحرف بدل من استخدام الأرقام كما في السابق وهذا ما أوضحه حمدان.

 

قال حمدان لـ"الحدث": "لوحة التسجيل تتضمن في البداية رقم (1) وقد وضع لكل المحافظات، وفي المنتصف هناك 4 أرقام، أما في نهاية اللوحة فيوضع حروف باللغة الإنجليزية للدلالة على اسم المحافظات بدءا بحرف (A)".

وأوضح حمدان أن لوحات التسجيل الفلسطينية الجديدة ستوضع للمركبات التي ترخص وتنمر للمرة الأولى، وعليه لا يوجد تكلفة إضافية تضاف إلى كاهل المواطن وهي ذات التكلفة السابقة.

في ذات السياق، قال: "الهدف من استخدام اللوحات الجديدة هو ليس لزيادة عبء مادي على المواطن، وإنما بسبب انتهاء تسلسل رقم لوحة المركبة في محافظة رام الله والمؤلفة من أربع خانات (94، 95، 96، 97، 98)".

وعليه،  كان من  الضروري إصدار تصنيفات جديدة تتيح إمكانية تسجيل الأعداد الكبيرة من المركبات والتي تصل دوائر السير في المحافظات، وذلك بأن الأرقام التسلسلية (92،93،.....98) قد انتهى التسجيل بها في غالبية المحافظات بحسب ما أوضح حمدان.

كما أن نظام (التنمير) سيشمل أيضا السيارات العمومية والتي قد تتحول إلى سيارة خاصة " برايفت"، أو التي تعفى من الجمارك، وتحول ملكيتها لفرد هو ملزم بدفع الجمارك.