الإثنين  06 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

على حدود غزة هناك عملية إبادة من نوع آخر.. كشفت عنها صحيفة إسرائيلية

2018-07-05 02:17:12 PM
على حدود غزة هناك عملية إبادة من نوع آخر.. كشفت عنها صحيفة إسرائيلية
حدود غزة (ارشيفية)

 

الحدث ـــ محمد بدر

قالت صحيفة هآرتس العبرية إن "إسرائيل" تستخدم مبيدات خطرة جدا في المنطقة الفاصلة بين قطاع غزة و"إسرائيل"، الأمر الذي يترتب عليه خطرا كبيرا على حياة الحيوانات والنباتات في هذه المنطقة.

وبحسب الصحيفة، فإن المبيدات المستخدمة تشمل "الغليفوسات" و Oxifloren و Diorone، وهي مبيدات تمنع أي إمكانية للحياة النباتية أو الحيوانية في المنطقة التي ترش فيها وبشكل أبدي.

وأكدت الصحيفة أن جيش الاحتلال يقوم برش هذه المبيدات من خلال الجو، وعلى طول الحدود في المنطقة الفاصلة بين قطاع غزة و"إسرائيل".

وأوضحت الصحيفة أن الصليب الأحمر حذر "إسرائيل" من أن الأضرار الناجمة عن عملية الرش ستترتب عليها عواقب صحية وبيئية خطيرة، إلا أن الأخيرة لم تأخذ بعين الاعتبار هذه التحذيرات.

وأشارت الصحيفة إلى أن جيش الاحتلال يقوم برش هذه المبيدات لأغراض أمنية، وحتى لا تشكّل النباتات والأشجار عائقا أمام رؤية جنود جيش الاحتلال وكذلك كاميرات المراقبة خلال رصد الحدود مع قطاع غزة.

الصحيفة قالت إن "إسرائيل" تستخدم هذه الطريقة لأنها تضمن من جهة؛ انقراض جميع النباتات وضمان الاستطلاع الجيد للجنود والكاميرات، كما أنها تختصر على "إسرائيل" صور اقتلاع آلياتها وجرافاتها للأشجار والنباتات وهو ما كان يواجه بانتقاد من قبل المنظمات العالمية الرسمية وغير الرسمية.

وعلى عكس ما يدّعيه جيش الاحتلال من أن رش المبيدات يقع في نطاق الأراضي التي تفصل بين القطاع و"إسرائيل"، تؤكد الصحيفة أن رش المبيدات يستهدف أيضا أكثر المناطق خصوبة من ناحية زراعية في غزة، وهي تلك التي تقع بالقرب من السلك الفاصل، واصفة تلك المنطقة بـ"كنز غزة" الذي يباد.