الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

حرب إسرائيلية على النشاط التركي في القدس.. هذه أولى ملامحها

2018-07-08 09:14:24 AM
حرب إسرائيلية على النشاط التركي في القدس.. هذه أولى ملامحها
الدعم التركي للقدس (ارشيفية)

 

الحدث ـــ محمد بدر

أعد مجلس الأمن القومي الإسرائيلي خطة طوارئ لحظر النشاط التركي في القدس الشرقية من خلال حظر نشاط مؤسسة تيكا التركية والتي تعمل على زيادة التأييد الجماهيري لتركيا وزيادة النفوذ التركي في المقدسات الإسلامية، بحسب ما أوردت القناة العبرية الثانية.

وأوضحت القناة أن مؤسسة تيكا تعدّ بمثابة الوكالة التركية للمساعدة الدولية وتعمل في العديد من المواقع في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك قطاع غزة، بالتعاون مع الحكومة الإسرائيلية وبموافقتها.

وأكدت القناة أن سبب الحظر يأتي على ضوء معلومات تؤكد أن ممثلين عن المؤسسة التقوا بأعضاء من الحركة الإسلامية في الداخل، بالإضافة لشكوك إسرائيلية تشير إلى أن المؤسسة تربطها علاقات قوية وسرية بحركة حماس.

وقالت القناة إن "إسرائيل" ستعمل على تقييد أنشطة المؤسسة، وتضييق الخناق على نشاطاتها، من خلال تنسيق كامل ومباشر مع رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو.

وزعمت القناة أن تركيا تحاول في السنوات الأخيرة الحصول على موطئ قدم في القدس، مع التركيز على المسجد الأقصى الذي يعدّ أبرز معلم إسلامي في المدينة؛ من خلال ضخ ملايين الدولارات في القدس الشرقية؛ الأمر الذي ولّد تعاطفا كبيرا وتأييدا متعاظما لها في القدس.